وزير التجارة: ندرس إقامة منطقة صناعية بشرق بورسعيد باستثمارات إماراتية روسية

الثلاثاء 01-12-2015 PM 03:30
وزير التجارة: ندرس إقامة منطقة صناعية بشرق بورسعيد باستثمارات إماراتية روسية

وزير الصناعة والتجارة طارق قابيل - صورة من الوزارة.

كتب

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، اليوم الأحد، إن التنسيق جار في الوقت الحالي مع الجانبين الروسي والإماراتي لإنشاء منطقة صناعية روسية في شرق بورسعيد.

وأشار قابيل في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إلى أن المنطقة الصناعية المقرر إنشاؤها تضم مصانع للسيارات، خاصة الشاحنات الكبيرة والمعدات الزراعية بالإضافة إلى معدات البناء.

وأضاف أن وفدا من رجال الأعمال الروس سيزورون القاهرة منتصف شهر يناير المقبل لدراسة المشروعات التي يمكن إقامتها في هذه المنطقة.

وقال الوزير إن اللجنة المصرية الروسية المشتركة ستجتمع في شرم الشيخ مطلع فبراير المقبل لبحث إقرار عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

والتقى الوزير، العائد من العاصمة الإماراتية أبوظبي، خلال زيارته مجموعة من المسؤولين الروس والإماراتيين لبحث إقامة مشروعات روسية في مصر باستثمارات مشتركة، من خلال صندوق الاستثمار المصري الروسي الإماراتي الذي تم الاتفاق على إنشاؤه مؤخرا.

وكان الوزير بدء زيارة إلى أبوظبي يوم الخميس الماضي للاتفاق على رأس مال الصندوق وآليات عمله، والذي أبدت صناديق ومؤسسات عربية رغبة في المساهمة في تمويله بحسب بيان لوزارة التجارة.

وأضاف الوزير أنه جاري الاتفاق على آلية تمويل الصندوق للمشروعات بالتنسيق مع بنكي الأهلي المصري ومصر عن الجانب المصري.

وأشار البيان إلى أن الوزير التقى كل من وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف والشيخ عبدالله بن زايد وزير الخارجية الإماراتي وسلطان الجابر وزير الدولة الإماراتي.

وقال قابيل أنه بحث مع وزير الصناعة الروسي استعدادات الجانب الروسي لإنشاء مركز لوجستي لتخزين وتداول القمح في مصر، وتصديره للدول المجاورة، بالإضافة إلى إنشاء مصنع لتجهيز القمح، والتعاون بين الجانبين في مجال بناء السفن لاستخدامها في نقل الركاب بين مدن البحر الأحمر.

وبحث قابيل مع الوزير الروسي تيسير تصدير الحاصلات الزراعية المصرية خاصة البطاطس والبرتقال إلى السوق الروسي، كما طالب الجانب الروسي بضرورة السماح بتسجيل جميع منتجات الألبان المصرية وليس الأجبان فقط.

وأضاف بيان وزارة التجارة أن قابيل أبدى اهتمام مصر بسد احتياجات روسيا من المنتجات التي كانت تستوردها من تركيا وذلك بعد القرار الروسي بوضع قيود على الاستيراد من تركيا.

وأشار البيان إلى أن أهم الواردات الروسية من السوق التركي تتمثل في الخضروات والفاكهة بنسبة 66 بالمئة، تليها الملابس والجلود.

وطالب قابيل روسيا بمد مصر بقائمة وارداتها من تركيا حتى يتسنى لها ترتيب زيارة للمستوردين الروس إلى مصر للتعرف على الشركات المصرية المنتجة وبحث سبل توفير كافة احتياجاتهم من تلك المنتجات خلال الفترة المقبلة.

تعليقات الفيسبوك