وزير النقل: نعتزم الانتهاء من المشروع القومي للطرق خلال عام بتكلفة 34 مليار جنيه

الثلاثاء 25-11-2014 PM 03:58
وزير النقل: نعتزم الانتهاء من المشروع القومي للطرق خلال عام بتكلفة 34 مليار جنيه

وزير النقل هاني ضاحي - صورة من الشروق.

كشف وزير النقل هاني ضاحي عن عزم الوزارة الانتهاء من المشروع القومي للطرق، والمتضمن تنفيذ 3400 كم، خلال عام بتكلفة إجمالية 34 مليار جنيه.

وقال ضاحي، اخلال كلمته في الجلسة الاولى لملتقى "بناة مصر"، إن استراتيجية الوزارة في تنفيذ تلك الخطة ترتكز على الالتزام بعناصر الجودة والتقنية العالمية، والالتزام بالإطار الزمني المحدد، مشددا على أهمية تنفيذ الخطة بالتزامن مع المشروعات القومية التي تسعى الدولة لتنفيذها خلال الفترة الراهنة مثل مشروع تنمية محور قناة السويس ومشروع المليون وحدة سكنية .

وأضاف ضاحي أن منظومة الطرق الجديدة ستكون شبكة الشرايين الرئيسية للتواصل بين كافة المناطق والمدن الجديدة مع نظيرتها القديمة، مشيرا إلى أنه جاري حاليا تنفيذ نحو 90% من المشروع حتى يتسنى الانتهاء منه في زمن قياسي.

وذكر ضاحي أنه متبقي نحو 600 كم من المشروع القومي للطرق لم يتم إسنادهم بعد، داعياً الشركات الإقليمية للمشاركة في عمليات تنفيذ تلك الطرق.

وأوضح ضاحي أن الوزارة تمكنت من عمل لائحة أسعار موحدة لتتضمن حساب كافة عناصر التكلفة وهامش ربح الشركات والتكلفة الإدارية قبل الشروع في تنفيذ الخطة، منوها إلى أنه تم إضافة حارات خدمات جديدة في الطرق الجديدة، وكذلك استخدام الطاقة الشمسية لإنارة الطرق خاصة في المناطق الخدمية والرئيسية.

وقال ضاحي إن هناك تعاون دائم مع هيئة قناة السويس والقوات المسلحة و دار الهندسة لتحديد الخطوات الفنية والتنفيذية لخطة الطرق التي سيتم تنفيذها في منطقة قناة السويس، مشددا على أن الوزارة لن تطرح أي مشروع إستثماري جديد إلا بعد التأكد من مدى جدواه الإستثمارية .

وحول آليات تمويل المشروع القومي للطرق، قال وزير النقل إن "حجم أعمال المشروع القومي للطرق تتطلب تمويلات تتراوح من 60-70 مليار جنيه" ، مشيرا إلى أن الوزارة تعتمد على 4 أنماط للتمويل وهي الـ BOT والـ PPP وأخرى للمشاركة في الأرباح، وكذلك الاعتماد على الموازنة العامة للدولة.

تعليقات الفيسبوك