مغازي: وزارة الخارجية ستحدد موعد الاجتماع السداسي بشأن سد النهضة

الجمعة 27-11-2015 PM 05:46
مغازي: وزارة الخارجية ستحدد موعد الاجتماع السداسي بشأن سد النهضة

أعمال بناء سد النهضة الإثيوبي -16 مارس 2014 - رويترز

كتب

قال وزير الري حسام مغازي، اليوم الجمعة، إن وزارة الخارجية ستحدد خلال الفترة المقبلة موعد عقد الاجتماع السداسي بين وزراء ري وخارجية مصر والسودان وأثيوبيا، لبحث آخر المستجدات في قضية سد النهضة.

وأضاف مغازي، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الاجتماع السداسي سيناقش الشواغل المصرية تجاه تسارع معدلات البناء والتنفيذ في إنشاء سد النهضة بما لا يتناسب مع معدلات الدراسة التي تقوم بها اللجنة الفنية.

كانت الجولة التاسعة من مفاوضات سد النهضة، التي أجريت مطلع الشهر الجاري في القاهرة، انتهت إلى الاتفاق على عقد اجتماع سداسي لوزراء الخارجية والمياه للدول الثلاثة لبحث الشواغل المصرية بخصوص سد النهضة.

ومن المقرر عقد الجولة العاشرة في الخرطوم أيام 21 و22 و23 نوفمبر الجاري بحضور ممثلين عن الشركتين المنوط بهما تنفيذ الدراسات المتعلقة بآثار السد، لحسم الخلاف بينهما والتوصل إلى توافق واتخاذ القرارات المناسبة.

وأثار إنشاء سد النهضة في إثيوبيا مخاوف شديدة لدى مصر من حدوث جفاف مائي محتمل بسببه. وشكلت مصر وإثيوبيا والسودان لجنة فنية تتألف من 12 خبيرا للتوافق على النقاط الفنية والخطوط العريضة والآليات التي سيعمل من خلالها المكتبان. ‏

ووقع زعماء مصر والسودان وإثيوبيا، في مارس الماضي، على وثيقة اتفاق مبادىء بشأن سد النهضة، والتي تشمل مبادئ تحكم التعاون فيما بين الدول الثلاث للاستفادة من مياه النيل الشرقي وسد النهضة الإثيوبي.

تعليقات الفيسبوك