مسيرة نسائية احتفالا بيوم المرأة العالمي تحت شعار "صوت المرأة ثورة"

الجمعة 08-03-2013 PM 08:17
مسيرة نسائية احتفالا بيوم المرأة العالمي تحت شعار

مسيرة نسائية للمطالبة بالاعتراف بحقوق المرأة في يوم الرأة العالمي 8 مارس 2013- صورة لأصوات مصرية

كتب

كتبت: رانيا أحمد

نظمت 55 منظمة نسوية مصرية و11 حزبا سياسيا مسيرة مساء اليوم من ميدان طلعت حرب متجهة لدار القضاء العالي للاحتفال بيوم المرأة العالمي تحت شعار "صوت المرأة ثورة"، للمطالبة بالاعتراف بحقوق المرأة المصرية، ورفض تهميشها.

وانطلقت المسيرة عصر اليوم بمشاركة المئات من شباب الأحزاب والقيادات النسوية، رافعين صور لنماذج ناجحة من النساء المصريات مثل العالمة بسمة موسى، والممثلات فاتن حمامة وسعاد حسنى والمكلة نفرتيتي، ورددوا هتافات منها "صوت المرأة طالع طالع في الشوارع والجوامع"و ثورة ثورة حتى النصر .. والستات هتحرر مصر"و"يالى عريتوا الستات من النهاردة مفيش سكات".

وقالت نولة درويش رئيس منظمة المرأة الجديدة واحدى المشاركات في المسيرة، في تصريح خاص لأصوات مصرية إن هدف المشاركة في المسيرة هو التعبير عن التمسك بحقوق النساء والتأكيد على مبدأ "لا مساومة على حقوق النساء" التي يسعى النظام إلى تجاهلها والتظاهر بأنه يحاول حلها.

واضافت درويش أن ترديد المشاركات في المسيرة لشعارات تطالب بإسقاط النظام هو"مطالب المرأة جزء من المجتمع"، مؤكدة أن النساء لن يشعروا بتقدم إلا مع تحقيق أهداف الثورة كاملة.

وقالت الكاتبة فتحية العسال إن الاحتفال بيوم المرأة في مصر هو تعبير عن استمرار النضال الذي بدأته النساء الأمريكيات منذ سنوات، مشيرة إلى أن مشاركتها بالمسيرة اليوم هي تأكيد على ضرورة تمثيل المرأة فى كل الكيانات وخاصة البرلمان والحكومة.

وأشارت منى الطحاوى الكاتبة والناشطة الحقوقية إلى أن الهدف من المسيرة هو التعبير عن ضرورة حدوث ثورة اجتماعية لا تتوقف عند حد إسقاط رأس النظام، ولكنها تعترف بالنساء وحقوقهن.

وعزفت فتاتان أمريكيتان الموسيقى تعبيرا منهم عن التضامن مع قضايا المرأة المصرية، وقالتا "نحن فريق غنائي نجوب العالم لعزف الموسيقى والغناء، وتصادف وجودنا فى مصر مع الأحتفال بيوم المرأة العالمي، فأتينا للأحتفال به مع النساء المصريات من خلال العزف والغناء".

تعليقات الفيسبوك