المالية تصدر قطعا ذهبية تذكارية لتوزيعها على المشاركين في افتتاح قناة السويس الجديدة

الأربعاء 29-07-2015 PM 02:33
المالية تصدر قطعا ذهبية تذكارية لتوزيعها على المشاركين في افتتاح قناة السويس الجديدة

صورة الإصدار التذكاري بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة- صورة من وزارة المالية.

كتب

قال وزير المالية هاني قدري، اليوم الأربعاء، إن مجلس الوزراء وافق على طلب هيئة قناة السويس بسك "إصدار تذكاري" ذهبي بمناسبة افتتاح قناة السويس الجديدة.

ومن المقرر أن يتم افتتاح القناة الجديدة يوم 6 أغسطس المقبل بحضور عدد كبير من رؤساء وزعماء العالم.

وأشار قدري، في بيان حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، إلى أن مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية ستقوم بسك هذا الاصدار التذكاري الذي سيكون على شكل قطع ذهبية عيار 21.

وتابع أن الإصدار سيكون بأوزان مختلفة وهي ربع أوقية ونصف أوقية وثلاث أوقيات و5 أوقيات (الأوقية تساوي 34 جرام) تحمل علي وجهها الأول شعار قناة السويس الجديد بجانب عبارة "قناة السويس الجديدة من مصر للعالم أجمع".

وأضاف أن الوجه الآخر للإصدار التذكاري سيحمل تصميم هندسي يظهر سفينتين متقابلتين يعبران القناة على مجسم للكرة الأرضية حيث ترمز حركة السفينتين لازدواج الممر الملاحي للقناة وتأثير ذلك الإيجابي علي حركة الملاحة الدولية.

وقال إن هذا الإصدار سيقدم للرؤساء وكبار الشخصيات التي ستشارك في حفل الافتتاح، كما سيطرح جزء تجاري للجمهور والسياح من خلال مصلحة الخزانة العامة.

وأشار وزير المالية إلى أن الوزارة تعد حاليا مشروع قرار لرئيس مجلس الوزراء لإصدار جنيه معدني متداول يحمل على أحد أوجهه التصميم الجديد لقناة السويس مكتوب عليه تاريخ الافتتاح ليتمكن جميع المواطنين في كل أنحاء الجمهورية من الاحتفاظ بهذه العملة التذكارية.

تعليقات الفيسبوك