السيسى ينعي غالي: العالم فقد اليوم قيمة وقامة سياسية وقانونية رفيعة

الثلاثاء 16-02-2016 PM 07:12
كتب

نعى الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الثلاثاء، بطرس بطرس غالي، الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، والذي وافته المنية اليوم، مقدما خالص التعازي لأسرته ولتلاميذه في أرجاء الوطن وخارجه.

وتوفي غالي عن عمر يناهز 94 عاما، بمستشفى السلام بالجيزة، بعد تعرضه لوعكة صحية عقب دخوله المستشفى، مصابا بكسر مضاعف في الساق اليسرى، حيث عانى من اضطرابات بالقلب وخلل في وظائف الكليتين، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وذكرت الرئاسة، في بيان أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن مصر والعالم أجمع فقدا اليوم قيمة وقامة سياسية وقانونية رفيعة، حيث أثرى الفقيد عبر مسيرته الطويلة السياسة الدولية فكراً وعملاً، بوصفه دبلوماسياً قديراً وخبيراً في القانون الدولي وكاتبا نُشرت مؤلفاته على نطاق واسع، وهو ما أهله لتبوُّء أرفع المناصب على المستويين الوطني والدولي.

وأشار البيان إلى أن للفقيد "إسهامات عديدة في مجالات القانون الدولي، وحقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية، فضلاً عن مشاركته الفعالة في مفاوضات كامب ديفيد التي ساهمت في عودة سيناء الحبيبة إلى أحضان الوطن الغالي مرة أخرى. ولن تنسى القارة الأفريقية للفقيد دوره الكبير في الاهتمام بقضاياها والمساهمة في تنمية دولها".

وأوضح البيان أن الفقيد وعطاءه الممتد ومساهماته في الفكر السياسي والقانوني، وما قدمه من إنجازات في المناصب التي تقلدها، سيظل رمزاً للسياسي الوطني الذي خدم بلاده بتفان، وضرب مثلاً مشرفاً لكل المصريين على المستوى الدولي.

وعمل الراحل أستاذًا للقانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة القاهرة في الفترة (1949- 1977)، ثم مديرًا لمركز الأبحاث في أكاديمية لاهاي للقانون الدولي (1963-1964).

وشغل منصب وزير الدولة للشؤون الخارجية في عهدي السادات ومبارك.

وتولى منصب أمين عام الأمم المتحدة (1992 – 1996) ليصبح أول عربي يتولى هذا المنصب، ولم تمتد رئاسته لفترة ثانية بعد استخدام الولايات المتحدة لحق الفيتو.

ترأس غالي منظمة الفرانكوفونية الدولية بعد عودته من الأمم المتحدة.

وكان آخر مناصبه رئاسة المجلس الأعلى لحقوق الإنسان في مصر، والذي استقال منه عام 2011.

موضوعات ذات صلة:

وفاة الدكتور بطرس بطرس غالي عن عمر يناهز 94 عاما

تعليقات الفيسبوك