جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات تنطلق غدا بتصويت المصريين بالخارج

الأحد 29-11-2015 PM 01:42
جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات تنطلق غدا بتصويت المصريين بالخارج

سيدة مصرية تدلي بصوتها في سفارة مصر بعاصمة الإمارات المتحدة أبو ظبي - رويترز.

كتب

يتوجه المصريون بالخارج غدا الإثنين إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة بالمرحلة الثانية والأخيرة من انتخابات مجلس النواب، اعتبارا من الساعة التاسعة وفقا للتوقيت المحلي في كل بلد على حدة.

ومن المقرر أن تجرى عمليات التصويت في مقار 139 سفارة وقنصلية لمصر بالخارج على مدى يومين متتاليين.

وشارك في الجولة الأولى من المرحلة الثانية من الانتخابات، التي أجريت الأسبوع الماضي 37 ألفا و141 مصريا من المقيمين في الخارج، وكانت أكثر الدول كثافة في التصويت المملكة العربية السعودية تليها دولة الكويت ثم الإمارات العربية المتحدة.

وينتخب كل ناخب عددا من المرشحين على المقاعد الفردية وفقا لما هو مقرر في دائرته، والذي يتفاوت من دائرة انتخابية إلى أخرى، ويتراوح ما بين مقعد واحد إلى 4 مقاعد.

وستجرى الانتخابات داخل مصر يومي الثلاثاء والأربعاء في 13 محافظة هي القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.

وتقتصر جولة الإعادة على الانتخاب بالنظام الفردي، بعدما تمكنت قائمة (في حب مصر) من الفوز بالمقاعد المخصصة للانتخاب بنظام القوائم منذ الجولة الأولى من هذه المرحلة الانتخابية، في قطاعي (القاهرة وجنوب ووسط الدلتا) و(شرق الدلتا) والبالغ عددها 60 مقعدا.

ويتنافس 426 مرشحا على 213 مقعدا انتخابيا في هذه الجولة الانتخابية على مستوى 99 دائرة، بعدما تم إعلان فوز 9 مرشحين في الجولة الأولى من المرحلة الثانية.

تعليقات الفيسبوك