7 أفلام تتنافس على جائزة شادي عبد السلام في أسبوع النقاد بمهرجان القاهرة السينمائي

الخميس 30-10-2014 PM 09:20
7 أفلام تتنافس على جائزة شادي عبد السلام في أسبوع النقاد بمهرجان القاهرة السينمائي

أفيش أسبوع النقاد - صورة من المهرجان

كتب

قررت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي تنظيم ثلاث مسابقات موازية للمهرجان في دورته الجديدة هى آفاق السينما العربية، سينما الغد بجانب أسبوع النقاد الدولي، أسوة بمهرجانات السينما الدولية الشهيرة مثل "كان"، "فينسيا" و"لوكارنو".

ويفتتح وزير الثقافة جابر عصفور، يوم 9 نوفمبر المقبل فعاليات دورته السادسة والثلاثين بعد توقف دام عامين بسبب الأحداث السياسية التى مرت بها مصر عقب اندلاع ثورة 25 يناير.

وألغي المهرجان عام 2011 الذي شهد انتفاضة شعبية أطاحت بحكم الرئيس الأسبق حسني مبارك، وأقيمت الدورة الخامسة والثلاثين في صمت وألغي حفل الختام بسبب احتجاجات على اعلان دستوري مثير للجدل صدر في 21 نوفمبر تشرين الثاني عام 2012.

وقال المخرج أحمد حسونة مدير أسبوع النقاد إن الأسبوع يعتبر برنامجا مستقلا عن المهرجان لمخرجى الأفلام الروائية الطويلة والتسجيلية فى عملهم الأول أو الثانى وتنظمه جمعية نقاد السينما المصريين "إفكا" عضو الإتحاد الدولى للصحافة السينمائية "فبريسى".

وأضاف، لأصوات مصرية، أن 520 فيلما من جميع أنحاء العالم تقدموا للمسابقة وتم تصفيتهم إلى 78 فيلما اختارت منهم لجنة المشاهدة سبعة أفلام للمشاركة والمنافسة على جوائز المسابقة وأولها تحمل اسم جائزة "شادى عبد السلام" لأفضل فيلم وقيمتها 50 ألف جنيه مصري في حين تحمل الجائزة الثانية اسم "فتحى فرج" لأفضل إسهام فنى وقيمتها 25 ألف جنيه مصري.

وقال إن الأفلام المشاركة في المسابقة هى "احبس أنفاسك مثل العاشق" إنتاج اليابان، "طفل لا أحد " إنتاج صربيا- كرواتيا، "الفيلم الايرانى" إنتاج المغرب - هولندا – مصر، "فيكتوريا" إنتاج بلغاريا - رومانيا، "ساحل الموت" إنتاج أسبانيا، "الرقص مع ماريا" إنتاج إيطاليا - الأرجنتين - سلوفينيا و"العرائس " إنتاج جورجيا – فرنسا.

واختارت إدارة المهرجان الفيلم الألماني (ذا كت) للمخرج فاتح آكين للعرض في افتتاح المهرجان بينما سيعرض فيلم (ليتل انجلاند) للمخرج اليوناني بانتيليس فولجاريس في ختام الدورة.

وكانت إدارة المهرجان قالت امس الاثنين إنها اختارت الممثلة المصرية يسرا لرئاسة لجنة التحكيم بالمهرجان الذي سيقام في الفترة من التاسع إلى الثامن عشر من نوفمبر.

تعليقات الفيسبوك