ميناء شرق بورسعيد يسعى لجذب 10 شركات ملاحة عالمية بعد افتتاح قناة السويس الجديدة

الخميس 06-08-2015 PM 10:32
ميناء شرق بورسعيد يسعى لجذب 10 شركات ملاحة عالمية بعد افتتاح قناة السويس الجديدة

الرئيس عبد الفتاح السيسي على متن يخت المحروسة يتفقد قناة السويس الجديدة 6 أغسطس 2015 - صورة من الرئاسة.

كتب

قال رئيس هيئة ميناء شرق بورسعيد، اليوم الخميس، إن الهيئة تتفاوض حاليا مع 10 خطوط ملاحية عالمية، من خلال شركة قناة السويس للحاويات التي تدير محطة تداول البضائع بميناء شرق بورسعيد، في محاولة لجذبها للعمل في الميناء.

وأضاف مدحت عطية، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن افتتاح قناة السويس الجديدة سيمثل حافزا إيجابيا لجذب خطوط ملاحية جديدة للعمل بميناء شرق بورسعيد.

تابع أن 5 خطوط ملاحية عالمية كانت قد انسحبت من ميناء شرق بورسعيد في بداية العام الجاري 2015 إلى ميناء بيرية في اليونان بسبب رفع رسوم تداول الحاويات من قبل شركة قناة السويس للحاويات.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي قناة السويس الجديدة، ظهر اليوم، بحضور العديد من زعماء العالم وسط أجواء احتفالية.

وتسعى الحكومة حاليا إلى تنمية منطقة شرق بورسعيد، التي أصبحت جزءا من مشروع تنمية إقليم قناة السويس، الذي وضع المخطط العام له شركة دار الهندسة.

وتضمن المشروع، الذي أُعلن عنه في 1998، تطوير الميناء الذي يقع شرقي مدينة بورسعيد وإنشاء أكثر من محطة حاويات، ومنحت شركة "قناة السويس لتداول الحاويات" التابعة لشركة ميرسك العالمية حق إدارتها.

ومن المقرر أن يتم إنشاء قناة جانبية جديدة في قناة السويس لخدمة ميناء شرق بورسعيد، التي تسميها الحكومة "القناة الثالثة"، ومن شأنها أن تتيح للسفن الدخول والخروج مباشرة من ميناء شرق بورسعيد دون المرور بقناة السويس.

وتوقع عطية ارتفاع حركة تداول البضائع بميناء شرق بورسعيد خلال العام 2016 بنحو 30 بالمئة في حالة نجاح شركة قناة السويس للحاويات في جذب خطوط ملاحية جديدة.

وقال إن ميناء شرق بورسعيد تمكن من تداول 3.2 مليون حاوية منذ بداية العام الجاري وحتى الآن.

تعليقات الفيسبوك