مد أجل النطق بالحكم في قضية "خلية الماريوت" إلى جلسة 2 أغسطس المقبل

الخميس 30-07-2015 AM 10:25
مد أجل النطق بالحكم في قضية

محاكمة 20 صحفيا بقناة الجزيرة 15 مايو 2014 - صورة لأصوات مصرية.

كتب

قررت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الخميس، مد أجل النطق بالحكم في القضية المعروفة إعلاميا باسم "خلية الماريوت"، المتهم فيها صحفيين من قناة الجزيرة، إلى جلسة يوم 2 أغسطس المقبل.

وكانت المحكمة حجزت في أواخر شهر يونيو الماضي القضية إلى جلسة اليوم للحكم.

وقال مصدر قضائي في تصريح لأصوات مصرية، إن قرار التأجيل جاء "لإصابة رئيس المحكمة المستشار حسن فريد بوعكة صحية شديدة".

ويحاكم في القضية حضوريا اثنان من صحفيي قناة الجزيرة هما محمد فهمي -الكندي المصري الجنسية- وصحفي مصري يدعى باهر محمد.

وينفي الإثنان التهم الموجهة إليهما.

وأعربت قناة الجزيرة عن غضبها الشديد لتأجيل صدور الحكم في القضية. وقال المتحدث باسم القناة في بيان نشره اليوم الخميس على تويتر،  "نشعر بغضب بالغ من تأجيل النطق بالحكم اليوم."

كانت محكمة النقض قررت، في يناير الماضي، إعادة نظر القضية بعد قبول طعن المتهمين على الحكم الصادر بحسبهم لفترات تتراوح ما بين 3 و10 سنوات لاتهامهم بـ"مساعدة منظمة إرهابية".

وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات بـ"الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون لتعطيل أحكام العمل بالدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، واستهداف المنشآت العامة، وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر".

وقررت المحكمة -في فبراير الماضي- إخلاء سبيل باهر بضمان محل إقامته وإخلاء سبيل فهمي بكفالة 250 ألف جنيه.

وكانت السلطات المصرية رحلت، في فبراير، الصحفي الأسترالي بيتر جريست -والذي كان ضمن المتهمين في القضية- إلى بلاده، لتتم محاكمته هناك بناء على قانون أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، في نوفمبر يسمح بترحيل الأجانب المتهمين لمحاكمتهم في بلادهم.

وحظرت الحكومة جماعة الإخوان المسلمين بعد عزل الرئيس السابق المنتمي إليها محمد مرسي في العام 2013 عقب احتجاجات حاشدة على حكمه. واستمرت قطر التي يوجد فيها مقر قناة الجزيرة في دعم جماعة الإخوان بعد عزل مرسي.

وتتهم السلطات المصرية قناة الجزيرة ببث أخبار كاذبة والتحريض على العنف في مصر بهدف دعم جماعة الإخوان المسلمين.

تعليقات الفيسبوك