الهيئة العامة للاستعلامات تصدر كتابا لتوثيق أعمال حفر قناة السويس الجديدة

الإثنين 03-08-2015 PM 03:44
الهيئة العامة للاستعلامات تصدر كتابا لتوثيق أعمال حفر قناة السويس الجديدة

صور لأحدث ما وصلت له أعمال انشاء قناة السويس الجديدة. 19 مارس 2015.

كتب

قالت الهيئة العامة للاستعلامات، اليوم الإثنين، إنها أصدرت كتابا جديدا يوثق أعمال حفر قناة السويس الجديدة بعنوان "قناة السويس الجديدة .. هدية مصر للعالم"، لعرض أهم محطات الحفر الجاف والتكريك خلال عام.

وأشارت وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن الكتاب يحتوي على ستة فصول، حيث يتناول الأول فكرة إنشاء قناة السويس وتطورها التاريخي وما شهدته من أحداث كبرى على مدى ما يقرب من قرن ونصف، ويعرض الفصل الثاني تطور حركة الملاحة في القناة منذ افتتاحها في عام 1869 وحتى عام 2014.

كما يتناول الفصل الثالث قصة الحفر الجاف، والرابع يتابع عملية تكريك شهدتها قناة السويس والتي تمت خلال تسعة أشهر مضت، ويبين الفصل الخامس الآثار الاقتصادية للقناة الجديدة، ويشير الفصل الأخير إلى المشاركة المجتمعية في كافة مراحل المشروع.

وأورد الكتاب عددا من الوثائق ذات الصلة بالقناة، وفي مقدمتها فرمان الامتياز الأول الصادر في 30 نوفمبر عام 1854، واتفاقية القسطنطينية في 29 أكتوبر 1888، وقرار تأميم القناة، وقرار إنشاء لجنة للإشراف على إنشاء أنفاق تحت قناة السويس، وقرار تخويل هيئة قناة السويس سلطة تأسيس شركات مساهمة.

وتفتتح مصر مشروع تنمية محور قناة السويس الجديدة يوم الخميس المقبل، بعد مرور عام على إعطاء إشارة البدء في تنفيذ مشروع تعميق مجرى قناة السويس وحفر تفريعة جديدة لها في 5 أغسطس 2014.

ومشروع حفر قناة السويس الجديدة هو عبارة عن تفريعة جديدة موازية للقناة الحالية بطول 34 كم وتعميق وتوسيع المجري الملاحي الحالي بطول 72كم، بهدف تقليص الفترة الزمنية لعبور السفن، وتم جمع 64 مليار جنيه من خلال شهادات استثمار للمصريين لتمويل المشروع.

تعليقات الفيسبوك