البنك الدولي: المستثمرون الأجانب لديهم ثقة في المناخ الاستثماري المصري

الثلاثاء 16-09-2014 PM 02:55
البنك الدولي: المستثمرون الأجانب لديهم ثقة في المناخ الاستثماري المصري

موقع البنك الدولي على الإنترنت بالعربية

كتب

أكدت نائب رئيس المجلس التنفيذي والرئيس التنفيذي لوكالة ضمان الاستثمار متعددة الأطراف بالبنك الدولي، كيكو هواندا، أن رؤية الحكومة الجديدة بمصر مرحب بها من خلال مجموعة البنك الدولي، منوهة بأن مصر تتمتع بصورة رائعة في الإقليم.

وقالت هوندا – خلال كلمتها أمام مؤتمر اليورمني الذي عقد اليوم الثلاثاء – إن "مصر الآن تمر بفترة انتقالية ومؤسسة (ميجا) أوضحت من خلال مسح أجرته أن المستثمرين يهتمون بمصر واختاروا أن يبقوا على الجانب في انتظار استقرار الأوضاع".

وأضافت أن "الثورة أثرت بشكل واضح على الاقتصاد، فالاستثمارات كانت منخفضة، وكثير من المستثمرين فضلوا الانتظار لحين استقرار الأوضاع في مصر، وهذا قلل من الاستثمارات المباشرة داخل مصر".وأوضحت أن جميع المستثمرين الأجانب لديهم ثقة في المناخ الاستثماري المصري إلا أنهم في انتظار إعادة هيكلة التشريعات والقوانين الاستثمارية.

"هناك حالة من الترقب لضخ استثمارات أجنبية ومنح ميزة تنافسية في السوق المصري"، قالت مسئولة البنك الدولي، معتبرة أن المستثمرين عليهم إقرار الدخول إلي مصر حاليا، خاصة وأن هناك ميزة تنافسية وهي خروج الاقتصاد المصري من المرحلة الانتقالية أسوة بكوريا واليابان التي مرت بالظروف الاقتصادية التي مرت بها مصر إلا أنها استطاعت استعادة معدلات النمو مرة أخرى.

وأشارت هوندا إلى أن رؤوس الأموال على استعداد الدخول للسوق المصري إلا أنها تخشي المخاطر الأولية، لافتة إلى أنه تم اختيار مصر من قبل شركة (ميجا) لإنشاء أول مصنع خارج تركيا لخدمة مصر ومنطقة الشرق الأوسط.

وأكدت على أهمية قيام الحكومة بوضع تيسيرات استثمارية للمخاطر المتوقعة والتي يجب على الحد منها، مشيرة إلى أن قانون الاستثمار مهم جدا بحيث يساعد المستثمر، فضلا عن أن (ميجا) لديها استعداد لضخ الاستثمارات في السوق المصري.

وقالت إن مجموعة البنك الدولي في مصر تتضمن 4 مجموعات لمنح التمويل، قائلة "نحن على استعداد لمنح مصر معونات للحد من الفقر المقنع، إلا أننا تتنظر اقتراحات وطلبات القطاع الخاص لتوضيح كيفية المساعدة".

تعليقات الفيسبوك