الخارجية: بعثة إيطالية تصل القاهرة خلال ساعات للتحقيق في مقتل الطالب ريجيني

السبت 06-02-2016 PM 01:45
الخارجية: بعثة إيطالية تصل القاهرة خلال ساعات للتحقيق في مقتل الطالب ريجيني

الطالب الإيطالي جوليو ريجيني - صورة من حملة على تويتر كانت تطالب بالبحث عنه.

كتب

قال أيمن أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية اليوم الجمعة إن البعثة الإيطالية المعنية بالتحقيق في ملابسات مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في مصر ستصل القاهرة خلال ساعات.

كانت الإذاعة الإيطالية قالت اليوم إن إيطاليا أرسلت فريقا من المحققين للتعاون مع الشرطة المصرية لمعرفة أسباب مقتل ريجيني الذي لقي حتفه في القاهرة.

واختفى الطالب الإيطالي يوم 25 يناير الماضي الذي وافق الذكرى الخامسة لثورة يناير. وعثر على جثته ملقاة في الطريق الصحراوي بين القاهرة والإسكندرية مساء الأربعاء. وقالت النيابة إن مناظرة الجثة التي أجرتها النيابة أظهرت وجود آثار تعذيب وإصابات وكدمات في أنحاء متفرقة من جسده.

وأضاف أبو زيد، في بيان للخارجية حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، أن الساعات الماضية شهدت اتصالات مصرية إيطالية على مستويات عديدة ورفيعة للتنسيق بشأن استجلاء أسباب مقتل ريجيني.

وتابع أن "بعثة إيطالية ستصل إلى القاهرة - خلال ساعات - للمشاركة والتنسيق مع السلطات المصرية المعنية في متابعة عمليات البحث الجنائي وكشف خيوط الجريمة"، مشيرا إلى أت هناك حرص من الجانبين المصري والإيطالي لمعرفة ملابسات تلك الواقعة.

وقال إن الجانبين أكدا "ضرورة تفويت الفرصة على أي طرف يتربص بالعلاقات المصرية الإيطالية المتميزة ويسعى إلى استغلال مثل تلك الأحداث لإعطاء انطباعات كاذبة لا تستند على أي حقائق لتحقيق مصالح معروفة وظاهرة للجميع".

كان الرئيس الرئيس عبد الفتاح السيسي قدم مساء الخميس تعازيه لرئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي، في وفاة ريجيني، مشددا على أن الجانب الإيطالي سيجد "تعاونا بناء "من قبل السلطات المصرية المعنية بشأن الحادث.
وأمر النائب العام نبيل صادق بفتح تحقيقات موسعة للكشف عن ملابسات مقتل ريجيني، وكلف أجهزة الأمن بسرعة إجراء التحريات اللازمة واستعجال الانتهاء من تقرير تشريح الجثمان بمعرفة مصلحة الطب الشرعي لبيان أسباب الوفاة على وجه الدقة وكيفية تعرضه لتلك الإصابات.

كانت وزارة الخارجية المصرية استدعت أمس السفير الإيطالي بالقاهرة ماتسيريو ماساري للتأكيد على أن مصر ستقدم كل أشكال العون والمساعدة إلى الجانب الإيطالي لكشف ملابسات الحادث.

واستدعت وزارة الخارجية الإيطالية السفير المصري في روما للتعبير عن قلقها إزاء وفاة ريجيني.

موضوعات متعلقة:

السيسي يعزي رئيس الوزراء الإيطالي في وفاة ريجيني

تعليقات الفيسبوك