الصحة تلغى فحوصات عينة الكبد و«فيبروسكان» لإنهاء قوائم انتظار «سوفالدى»

الأربعاء 21-01-2015 AM 09:46
الصحة تلغى فحوصات عينة الكبد و«فيبروسكان» لإنهاء قوائم انتظار «سوفالدى»

صورة أرشيفية لمستشفى بالقاهرة، صورة أرشيفية رويترز

كتب

قال الدكتور يحيى الشاذلى، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن اللجنة اتخذت قرارا بإلغاء سحب عينة الكبد، التى يرفضها الكثير من المرضى لأنها مؤلمة، أو تحليل «فيبروسكان» لمعرفة وقياس نسبة تليف الكبد، كشرط عند تلقى طلبات الحصول على عقار «سوفالدى» المعالج لفيروس «سى».

وأوضح الشاذلى لـ«الشروق» أن قرار اللجنة جاء استجابة للشكاوى المتكررة من عدم توافر أجهزة الفيبروسكان فى المستشفيات، خاصة فى المحافظات، وهو ما تسبب فى خلق قوائم انتظار طويلة بالمراكز.

وأضاف أنه سيتم استبدال هذه الفحوصات بتحليل (FIB4)، وهو مجرد تحليل لعينة من الدم، يقوم بعدها الأطباء بإجراء معادلة طبية تتضمن سن المريض وعدد الصفائح الدموية وإنزيمات الكبد لتحديد نسبة التليف، مشيرا إلى أن هذا التحليل متوافر بجميع المراكز، وأن إقراره سيساهم إلى حد كبير فى إنهاء قوائم انتظار المرضى الراغبين فى الحصول على العقار.

وأكد أن عقار سوفالدى متوافر حاليا فى 27 مركز تابع للجنة بمختلف المحافظات، وأن عدد مرضى فيروس «سى»، الذين بدأوا فى العلاج بالعقار منذ منتصف أكتوبر حتى أمس، تجاوز الـ15 ألف مريض على مستوى الجمهورية، كما وافقت اللجنة على 30 ألفا آخرين، استوفوا الشروط الطبية التى حددها أساتذة الكبد الأعضاء فى اللجنة.

وقال إن معدل التردد اليومى لمرضى فيروس «سى» الجدد، على جميع المراكز المختصة بالكشف على مرضى فيروس «سى» بأنحاء الجمهورية يبلغ 7 آلاف و750 مريضا جديدا يوميا بالإضافة لمرضى المتابعة.رصيد كاف

أشار د. يحيى الشاذلى إلى وجود رصيد كاف من عقار «سوفالدى» لعلاج الحالات الجديدة.

تعليقات الفيسبوك