شكري يشارك في المؤتمر الثالث للمانحين لدعم الأزمة السورية

الثلاثاء 31-03-2015 AM 09:21
شكري يشارك في المؤتمر الثالث للمانحين لدعم الأزمة السورية

وزير الخارجية سامح شكري خلال القمة العربية في شرم الشيخ 26 مارس 2015 - رويترز.

كتب

يشارك وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الثلاثاء، في المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا والمنعقد بدولة الكويت.

وقال بيان لوزارة الخارجية، تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن المؤتمر يناقش مشكلات اللاجئين السوريين الذين بلغ عددهم حوالي 4 مليون لاجئ.

وأضاف البيان أنه من "المتوقع أن يتناول الوزير في كلمته الأعباء الكبيرة التي يعاني منها الاقتصاد والبنية التحتية في مصر نتيجة للتطورات التي شهدتها البلاد والمنطقة في الأعوام الثلاثة الأخيرة، حيث اتخذت الحكومة المصرية قرارا يسمح بتقديم الخدمات العامة بشكل كامل ومجاني للأخوة السوريين مثلهم في ذلك مثل المواطنين المصريين، حيث يحصلون على ذات الخدمات في قطاعات الصحة والتعليم، وهي القطاعات التي تحظى بدعم مالي كبير من الحكومة المصرية وتقدم الحكومة خدماتها في تلك القطاعات بدون مقابل".

وأشار البيان إلى أن شكري يؤكد خلال مشاركته بالمؤتمر على دعم مصر للمسار المزدوج الجديد لخطة الاستجابة الإقليمية للاجئين السوريين 3RP، والذي يعتبر الأول من نوعه من حيث التركيز على أهمية تطوير قدرات المجتمعات المضيفة للاجئين بنفس درجة التركيز على معالجة الأبعاد الإنسانية لأزمتهم.

كما يؤكد شكري على موقف مصر تجاه الأزمة السورية والذي يطالب بـ"وقف القتل وحالة الاستنزاف التي يعيشها الشعب السوري، ويحافظ في الوقت ذاته على كيان الدولة ومؤسساتها منعا للوقوع في أتون الفوضى الكاملة".

ويتزامن انعقاد المؤتمر مع مرور أربعة أعوام على اندلاع الأزمة السورية، التي أدت إلى نزوح عدد كبير من السوريين.

تعليقات الفيسبوك