السيسي خلال اجتماعه بالوزراء الجدد: لابد من ترشيد الإنفاق والاستعانة بالعناصر الشبابية

الخميس 05-03-2015 PM 06:08
السيسي خلال اجتماعه بالوزراء الجدد: لابد من ترشيد الإنفاق والاستعانة بالعناصر الشبابية

الوزراء الجدد يؤدون اليمين امام السيسي، 5 مارس 2015. صور الرئاسة

كتب

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أهمية ترشيد الإنفاق، والحفاظ على المال العام، ودراسة كافة التفاصيل للوقوف على أهم الملفات في كل وزارة من الوزارات الثماني التي شملها التعديل الوزاري اليوم.

جاء ذلك خلال اجتماعه اليوم الخميس بالوزراء الجدد عقب أدائهم اليمين الدستورية، حسب بيان الرئاسة الذي تلقت أصوات مصرية نسخة منه.

كان السيسي أصدر اليوم قرارا جمهوريا بتعديل وزاري شمل 6 وزراء، وكذلك استحداث وزارتي السكان والتعليم الفني.

وشدد السيسي، خلال الاجتماع، على أهمية الاستعانة في الوزارات الثماني بالعناصر الشبابية التي يمكنها أن "تضخ دماءً جديدة في شرايين العمل الحكومي، والاستفادة من الطاقات والأفكار الإبداعية التي ترتقي بمنظومة العمل داخل الوزارات".

وأشار السيسي إلى "المسؤولية الجسيمة" التي تضطلع بها وزارة الداخلية في المرحلتين الحالية والمقبلة لتأمين المواطنين والحفاظ على أرواحهم وكذا حماية المنشآت الحيوية والممتلكات العامة والخاصة، بالإضافة إلى جهود مكافحة الإرهاب وتأمين الفعاليات المهمة التي سيتم عقدها في مصر خلال الأيام القادمة.

وقال السيسي إن أهمية قطاع التعليم الفني والتدريب دعت إلى استحداث حقيبة منفصلة لهذا القطاع، مؤكدا أن الدولة المصرية ستولي قطاع التعليم الفني والتدريب المهني أهمية مكثفة خلال المرحلة المقبلة لربط التعليم الفني بسوق العمل، والارتقاء بمهارات الفنيين المصريين للوفاء باحتياجات السوق المحلية والإقليمية التي تستقطب العمالة المصرية.

كما أكد على أهمية وزارة الدولة للسكان في التعامل مع التحديات الناتجة عن الزيادة السكانية والتي تبلغ 2.6 مليون نسمة سنوياً.

وأشار السيسي إلى أهمية دور وزارة التربية والتعليم في تكوين شخصية النشء وإكسابهم المهارات والمعلومات التي تمكنهم من استكمال مسيرتهم التعليمية، مشددا على ضرورة الاهتمام بكافة عناصر العملية التعليمية الأربعة والتي تشمل المعلم، والطالب، والمناهج الدراسية، والأبنية والوسائل التعليمية، فضلاً عن أهمية متابعة تنفيذ استراتيجية الدولة لتطوير التعليم حتى عام 2030.

وأكد رئيس الجمهورية على أهمية تفعيل الإمكانيات المتاحة لوزارة الثقافة، ولا سيما قصور الثقافة ومراكز الشباب بالتعاون وزارة الشباب والرياضة، فضلاً عن العمل على الاِرتقاء بالذوق العام والتعاون مع كافة مؤسسات الدولة المعنية -وفي مقدمتها الأزهر الشريف- نظرا لدوره في تجديد وتصويب الخطاب الديني.

وفيما يخص قطاع الزراعة، شدد السيسي على أهمية توفير احتياجات الفلاح المصري ولاسيما الأسمدة، وتطوير عمل بنك التنمية والائتمان الزراعي، ووضع تصور شامل لمنظومة زراعة وتسويق المحاصيل الزراعية المختلفة، ولا سيما القطن المصري، فضلاً عن المتابعة الدؤوبة لتنفيذ مشروع استصلاح المليون فدان وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية.

وفيما يتعلق بقطاع السياحة، قال السيسي إنه من الأهمية بمكان العمل على استعادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر لطبيعتها ومعدلاتها التقليدية، نظرا لما يسهم به هذا القطاع من عوائد لخزانة الدولة من العملات الصعبة، فضلاً عن دوره في تنشيط العديد من القطاعات الاقتصادية الأخرى المرتبطة بالسياحة، الأمر الذي يسهم في توفير فرص العمل وتشغيل الشباب.

وعن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قال الرئيس إن هذا القطاع يدخل في أعمال كافة قطاعات الدولة وإنه يتعين تطويره لتحديث كافة مؤسسات وأجهزة الدولة والمساهمة في دعم الاقتصاد الوطني.

موضوعات متعلقة:

الرئاسة: السيسي يصدر قرارا بتعديل وزاري يشمل 8 وزارات بينها الداخلية

تعليقات الفيسبوك