التنمية المحلية: لن تمنح إجازات رسمية أيام الانتخابات إلا لمدارس اللجان

الثلاثاء 13-10-2015 PM 03:55
التنمية المحلية: لن تمنح إجازات رسمية أيام الانتخابات إلا لمدارس اللجان

وزير التنمية المحلية أحمد زكي بدر - صورة من بوابة الشروق.

كتب

وأكد وزير التنمية المحلية أحمد زكي بدر، اليوم الثلاثاء، أن أيام الانتخابات البرلمانية لن تكون إجازة رسمية للعاملين، إلا في المدارس التي تشهد بها لجان انتخابية.

وأعلن بدر، في مؤتمر صحفي بمركز معلومات مجلس الوزراء أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، توفير كل الإمكانيات لراحة المواطنين وتيسير مشاركتهم في الانتخابات البرلمانية المقبلة، مشيرا إلى أن الهدف الأساسي هو أن يجد كل ناخب المكان المناسب والظروف المهيئة للإدلاء بصوته بأيسر الطرق.

وتجرى المرحلة الأولى للانتخابات يومي 18 و19 أكتوبر الجاري وتشمل 14 محافظة على مستوى البلاد.

وطالب بدر كافة المواطنين بالإدلاء بأصواتهم في العملية الانتخابية لاختيار نحو 500 ناخب ليمثلوا نحو 90 مليون مواطن في وضع التشريعات وسن القوانين.

وقال إنه سيتم مراعاة ظروف الجو واحتياجات كبار السن والسيدات والمعاقين، من حيث توفير الأماكن المناسبة والمقاعد والمياه والمظلات والخدمات الطبية حتى يسهل لهم المشاركة في الانتخابات، موضحا أنه تم تدارك كل الأخطاء والتحديات التي حدثت في الانتخابات السابقة.

وتابع "ليس لدينا أي تمييز أو رغبة لقائمة أو مرشح بعينه، ولكن هدفنا تشجيع الناخبين للمشاركة في العملية الانتخابية، وزيادة نسبة المشاركة ستحقق الاختيار الأمثل"، مضيفا أنه غير مسموح بالتأثير على الناخبين خلال العملية الانتخابية، ومنع الناخبين من الوصول لمقار الانتخابات، وأن أي مخالفة سيتم التصدي لها بشكل سريع.

وحول الوافدين من المحافظات، أوضح وزير التنمية المحلية أن وزارة النقل ستقوم بتوفير وسائل مواصلات للناخبين لنقلهم إلى أماكن إقامتهم، حيث إن طبيعة الانتخابات البرلمانية تختلف عن الانتخابات الرئاسية ولن يكون في المحافظات لجان للوافدين.

من جانبه، أكد اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون الانتخابات، أن نتيجة المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية ستعلن في 30 أكتوبر والمرحلة الثانية في 4 ديسمبر، وقبل نهاية العام ستعقد جلسات مجلس النواب.

وقال قمصان، خلال المؤتمر، إن الانتخابات ستجرى في 27 ألف لجنة فرعية في 11 ألف مدرسة على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى أن عدد الناخبين يصل إلى 55.6 مليون ناخب، وهو ما يعادل جميع الناخبين فى دول المنطقة العربية وبعض دول منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف أن الناخب سيحصل على بطاقتي انتخاب الأولى باللون الأبيض للنظام الفردي لاختيار العدد المحدد حسب كل دائرة، والبطاقة الثانية باللون الأخضر للقوائم، ويختار فيها قائمة واحدة.

وأوضح قمصان أن الناخبين يمكنهم معرفة كافة التفاصيل لأماكن ومقار اللجان وأرقامهم في كشوف الانتخاب في 30 ثانية فقط، حيث تم توفير 4 بدائل للحصول على هذه المعلومات من خلال إرسال رسالة تحمل الرقم القومي على رقم 5151، أو الاتصال برقم 5151 أو من خلال الدليل 140 أو من موقع اللجنة العليا للانتخابات.

ونفس السياق، قال أمين المجلس الأعلى للجامعات أشرف حاتم، اليوم ، إن الجامعات المصرية لن يتم منحها أي إجازات خلال فترة الانتخابات، مضيفا أن منح الإجازة سيكون فقط لبعض الكليات التي بها مقار انتخابية.

من ناحية أخرى، أصدر وزير العدل المستشار أحمد الزند، اليوم، قرارا بتشكيل غرفة عمليات بالوزارة تتولى تيسير الإجراءات اللوجيستية المرتبطة بالإشراف بالقضائي الكامل على الانتخابات البرلمانية المقبلة.

كما أمر وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار بإنشاء غرفة عمليات فرعية بمقر قطاع حقوق الإنسان بالوزارة، للربط مع غرف عمليات المجالس القومية لـ "حقوق الإنسان، المرأة، الطفولة والأمومة، شؤون المعاقين"، ومنظمات المجتمع المدني المعنية بمتابعة سير الانتخابات لرصد أي مشكلات أو معوقات.

موضوعات ذات صلة:

أكثر من 2500 عضو بالنيابة الإدارية يشرفون على الانتخابات

تعليقات الفيسبوك