تقارير أجنبية ترجح فرضية انفجار قنبلة في الطائرة الروسية

السبت 07-11-2015 AM 11:37
تقارير أجنبية ترجح فرضية انفجار قنبلة في الطائرة الروسية

الطائرة الروسية إيرباص 321 التابعة لشركة كوغاليم أفيا -صورة من موقع الشركة.

كتب

تزايدت التقارير الصحفية الغربية التي ترجح حدوث انفجار ناتج عن قنبلة أدى إلى تحطم الطائرة الروسية في سماء سيناء يوم السبت الماضي، الأمر الذي ترفضه مصر التي تصر على عدم استباق التحقيقات التي تجري حاليا لمعرفة أسباب الحادث. 

وكانت الطائرة قد سقطت بعد 23 دقيقة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ وقتل جميع من كانوا فيها وعددهم 224 شخصا.

قنبلة فرانس 24

نقلت قناة فرانس 24 عن مصدر قريب من ملف الطائرة الروسية في باريس قوله إن بيانات أحد الصندوقين الأسودين للطائرة الإيرباص "إيه 321" الروسية تؤكد الطابع "العنيف والمفاجئ" للحادث.

وأشار المصدر إلى أن تفكيك شيفرة التسجيلات المتعلقة بمعطيات الرحلة، وتسجيل الأصوات الصادرة من قمرة قيادة الطائرة تفيد بأن "كل شيء كان طبيعيا"، على مستوى الآلات أو الأحاديث حتى الدقيقة الـ 24 للرحلة عندما توقف الصندوقان عن العمل بشكل مفاجىء ما يدل على "انخفاض مفاجىء جدا للضغط ناجم من انفجار".

الطابع المفاجئ للحادث

وأورد موقع القناة الإلكتروني عن صحيفة "لوبوان" الفرنسية قولها إن التسجيلات التي استخصلت من أحد الصندوقين الأسودين أظهرت أن وقوع انفجار هو فعليا السبب في سقوط الطائرة.

ونقلت عن مصدر قريب من التحقيق قوله إن "كل شيء كان طبيعيا، طبيعيا تماما خلال الرحلة، ثم وبشكل مفاجئ لم يعد هناك شيء"، مضيفا "هذا يؤكد الطابع الفوري والمفاجئ للحادث".

وأضاف أن آثار الأضرار من داخل الطائرة إلى خارجها ظهرت على بعض صور الحطام "ما يرجح فرضية المتفجرات النارية".

اتصالات زعماء "داعش"

وذكرت محطة إن.بي.سي نقلا عن مسؤولين أمريكيين لم تنشر أسماءهم إن اتصالات بين زعماء تنظيم الدولة الإسلامية في الرقة بسوريا وأشخاص في شبه جزيرة سيناء تضمنت المباهاة بإسقاط طائرة ركاب روسية فوق المنطقة.

وكانت جماعة ولاية سيناء الإسلامية المتشددة المرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية قد أعلنت مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة.

ونقلت النشرة المسائية في المحطة عن مسؤول أمريكي قوله "كانوا يحتفلون بشكل واضح."

وتضمن الاتصال التباهي بإسقاط الطائرة يوم السبت وكيف تم ذلك، حسب ما أوردت وكالة رويترز للأنباء.

والتقطت أوساط المخابرات الأمريكية رسالة من جماعة في سيناء مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية حذرت من "شيء كبير في المنطقة" قبل تحطم الطائرة.

شكري يأسف لعدم التعاون

أعرب وزير الخارجية سامح شكري عن أسفه لعدم قيام الدول التي أعلنت فرضية سقوط الطائرة الروسية بقنبلة بإبلاغ مصر بالمعلومات التي لديها.

وقال شكري، في مؤتمر صحفي مع نظيره المجري اليوم السبت، إن مصر تتواصل مع جميع الأطراف للتأكيد على أن جميع المطارات المصرية تخضع لعمليات تأمين شاملة وفقا للمعايير الدولية.

وأضاف "نقدر القلق الذى يراود عددا من الدول عقب حادث سقوط الطائرة الروسية.. ونعمل من منطلق مسؤوليتنا على توفير الحماية والأمن لجميع الوافدين والزائرين".

وأشار إلى أن القاهرة تفهمت مخاوف الدول التي علقت رحلاتها إلى شرم الشيخ.

تعليقات الفيسبوك