السيسي يدعو الشركات الصينية للمساهمة بمشروعات التنمية بمصر

الأربعاء 02-09-2015 AM 09:36
السيسي يدعو الشركات الصينية للمساهمة بمشروعات التنمية بمصر

الرئيس عبد الفتاح السيسي يلتقي عددا من ممثلي مجتمع الأعمال الصيني - 23 ديسمبر 2014 - صورة من الرئاسة

كتب

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، خلال زيارته للعاصمة بكين، الشركات الصينية إلى المساهمة في مشروعات تنمية اقتصاد مصر.

كان السيسي وصل أمس الثلاثاء إلى الصين ثاني محطات جولته الأسيوية التي تشمل سنغافورة وأندونيسيا، والتقى السيسي اليوم الأربعاء نظيره الصيني شي جين بينغ، حيث بحثا سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وقال السيسي، خلال لقائه مع رؤساء الشركات الصينية التي تستثمر في مصر، إن الحكومة المصرية سارعت إلى تنفيذ خريطة طريق اقتصادية لإنعاش الاقتصاد الوطني تضمنت اصلاحات اقتصادية وترشيد الدعم.

وأضاف السيسي، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن لقاء اليوم "يشكل فرصة مناسبة للتعرف على مدى التقدم في المشروعات التي تنفذها تلك الشركات في مصر والعقبات التي تواجهها"، مؤكدا حرص الحكومة على توفير كل التسهيلات اللازمة لدعم الاستثمارات الصينية في مصر.

وتعتمد الحكومة منذ العام الماضي على إقامة مشروعات قومية كبيرة للحد من نسبة البطالة وتحسين وضع الاقتصاد المصري.

وتابع أن الشركات الصينية يمكنها أيضا الاستثمار في ثلاثة مشروعات للبنية التحتية في مصر يتمثل الأول في مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان وإقامة مجتمع عمراني متكامل مزود بالبنية التحتية، مشيرا إلى أن استصلاح 1.5 مليون فدان يعد جزءا من مشروع استصلاح 4.5 مليون فدان.

وقال إن المشروع الثاني يتمثل في إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 6 ملايين متر خلال العامين المقبلين، مضيفا أن المشروع الثالث يتمثل في مدينة العلمين الساحلية الجديدة على البحر المتوسط.

ودعا السيسي الشركات الصينية إلى الاستثمار في مشروعي تطوير ميناء شرق بورسعيد والعين السخنة، مشددا على أن الحكومة المصرية حريصة على العمل مع الشركاء الصينيين لدعم اقتصاد مصر.

وقال "إننا بدأنا نلمس نتائج اقتصادية إيجابية انعكست على بيئة الاستثمار والبورصة المصرية وهو ما عزز ثقة العالم ومؤسسات التصنيف الدولية في مستقبل الاقتصاد المصري".

وأضاف أن مؤشرات الاقتصاد المصري بدأت في التحسن حيث زاد حجم الاستثمار الأجنبي المباشر 5.7 مليار دولار وزاد النمو الاقتصادي بنحو 4.2 % عام 2014 - 2015، مشددا على أن مصر تحتاج إلى زيادة معدل النمو الاقتصادي إلى 7 % في أسرع وقت ممكن.

وأشار إلى أن معدل النمو المتوقع عام 2015 – 2016 في مصر سيبلغ 5.2 %، لافتا إلى أن جذب وتسهيل الاستثمارات يأتي في مقدمة أولويات عمل الحكومة المصرية.

تعليقات الفيسبوك