الري: نتائج تحليل 490 عينة لمياه النيل بقنا سليمة وصالحة للشرب

الجمعة 24-04-2015 PM 12:19
الري: نتائج تحليل 490 عينة لمياه النيل بقنا سليمة وصالحة للشرب

نهر النيل في مدينة رشيد- صورة من رويترز.

كتب

أثبتت نتائج تحاليل 490 عينة لمياه النيل تم سحبها حتى الآن بالمناطق المحيطة بموقع غرق الناقلة النيلية، التي كانت محملة ب500 طن فوسفات بمحافظة قنا، أن المياه سليمة، ومطابقة للمواصفات، وصالحة لكافة الاستخدامات.

وأكد تقرير، تلقاه اليوم الجمعة، الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري عن آخر مستجدات الموقف بخصوص الصندل الغارق بقنا، أن نتائج تحاليل المياه التي تجريها وزارة الري ووزارة الصحة والشركة القابضة لمياه الشرب، أثبتت أن المياه مطابقة للمواصفات الفنية، وصالحة لجميع الاستخدامات.

وذكرت وزارة الموارد المائية والري أن نتائج التحاليل تعكس عدد 25 عينة سحبتها المعامل المركزية لوزارة الموارد المائية والري، و 112 عينة لوزارة الصحة ، و 53 عينة للشركة القابضة لمياه الشرب ، كما قامت شركة مياه الشرب - ولمزيد من التثبت - بسحب 300 عينة من أمام مآخذ محطات الشرب فى المسافة التى تقع شمال موقع الصندل الغارق ، وقد أجمعت كل النتائج على صلاحية المياه.

على جانب آخر ، ما زالت تجرى إجراءات انتشال الصندل الغارق عن طرق معدات القوات المسلحة ، وأكد مغازي على استمرار حالة الطوارئ ، وعلى وضع كل إمكانيات الوزارة من أجهزة ومعدات في موقع الحادث ، لحين الانتهاء من عملية انتشال الصندل وتفريغ حمولته.

كانت أجهزة وزارة الموارد المائية والري قد رصدت ظهر يوم الثلاثاء الماضي غرق احد المراكب المحملة بالسماد العضوي أمام كورنيش النيل بمدينة قنا ، وقد وجه الدكتور حسام مغازي بانتقال أجهزة حماية النيل إلى موقع الحادث ، الذي تبين وقوعه عند كوبري دندره عند ك 300 من خزان أسوان.

كما وجه بالتنسيق مع كل الأجهزة المعنية ممثلة في شرطة المسطحات المائية وأجهزة محافظة قنا وأجهزة البيئة وذلك لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية والبيئية للتعامل مع تلك الواقعة ، كما تم إخطار محطات مياه الشرب بالترامسة بقنا والمحطات التابعة لها لاتخاذ اللازم.

وتم تكليف إدارات وزارة الري بالوجه القبلي رفع حالة الطوارىء القصوى وضرورة القيام بعمليات المتابعة والمراقبة والرصد لحالة نهر النيل والتواجد على المجارى المائية والمرور على مدار الساعة ، للوقوف على أى تطورات قد تحدث ناتجة من تلك الواقعة لحين احتواء الموقف.

تعليقات الفيسبوك