وزارة الطيران تسير ثلاث رحلات إلى تونس لإعادة المصريين العائدين من ليبيا

الجمعة 01-08-2014 PM 11:18
وزارة الطيران تسير ثلاث رحلات إلى تونس لإعادة المصريين العائدين من ليبيا

طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية في مطار القاهرة -صورة أرشيفية من رويترز

كتب

قال بيان لوزارة الطيران إن طائرة تابعة لشركة مصر للطيران أقلعت مساء اليوم الجمعة في طريقها إلى مطار جربا في تونس لإعادة المصريين العائدين من ليبيا.

وقال وزير الطيران حسام كمال، في البيان الذي أورده موقع التلفزيون المصري، إنه من المقرر أيضا أن تقلع رحلتان أخرتان في الساعات الأولى من صباح السبت، على أن يتم تحديد ميعادهما بالتنسيق مع وزارة الخارجية.

وأضاف كمال أن جميع العاملين بالوزارة يبذلون قصارى جهدهم للمساهمة في عودة المصريين العالقين بتونس إلى مصر.

وكان رئيس الوزراء قرر في اجتماع اليوم تشكيل لجنة تضم ممثلين من وزارات الخارجية والدفاع والداخلية والنقل والطيران المدني والصحة لمتابعة أوضاع المصريين العالقين بالحدود الليبية التونيسية، وتسهيل إجراءات سفر من يرغب في العودة إلى مصر دون تحميله أي أعباء.

وقررت اللجنة في اجتماعها الأول اليوم اتخاذ كل الإجراءات الفورية الكفيلة بتسهيل عودة الراغبين إلى مصر بشكل سريع بما في ذلك زيادة أعضاء الطاقم القنصلي بشكل إضافي، وتوفير الاعتمادات الخاصة بشراء كافة سبل الإعاشة للمصريين الموجودين علي الحدود مع تونس.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن شاهد عيان قوله إن "قوات حرس الحدود التونسية أطلقت اليوم أعيرة نارية في الهواء وغازات مسيلة للدموع لمنع مئات المصريين من دخول الآراضي التونسية هربا من الفوضى في ليبيا لاحتجاجهم على طول مدة الانتظار قبل أن يحاولوا عبور البوابات الحدودية بالقوة".

وكانت تونس طالبت المصريين الموجودين في ليبيا الراغبين في دخول أراضيها باثبات سفرهم مباشرة نحو مصر حتى لا تصبح أراضيها مناطق إقامة ولجوء وإنما نقطة عبور فقط.

وسمحت تونس يوم الأربعاء الماضي، بعبور نحو 350 مصريا غادروا أمس الخميس نحو وطنهم عبر مطار جربة -جرجيس بجنوب البلاد لكن حرس الحدود التونسي أغلق البوابات أمس.

وتشهد طرابلس موجة من العنف الدامي بين ميليشيات متناحرة هو الأسوأ الذي تشهده المدينة منذ الإطاحة بمعمر القذافي في 2011.

تعليقات الفيسبوك