وزارة الخارجية تطالب دول العالم بإدراك خطورة حادث سيناء "الإرهابي" وتقديم الدعم لمصر في مكافحة الإرهاب

السبت 25-10-2014 PM 07:03
وزارة الخارجية تطالب دول العالم بإدراك خطورة حادث سيناء

مبنى وزارة الخارجية ومبنى الإذاعة والتلفزيون ماسبيرو على النيل في القاهرة - رويترز

كتب

أصدر وزير الخارجية سامح شكري تعليمات لمساعديه، ولجميع سفراء مصر في الخارج، بالتحرك السريع والفوري لإحاطة العالم الخارجي بخطورة الحادث "الإرهابي" الذي وقع أمس بشمال سيناء، والمطالبة بتقديم الدعم لمصر في حربها ضد الإرهاب.

وقال السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم الخارجية، في بيان أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم، إن "الوزير طلب إحاطة دول العالم الخارجي بأن عدم تقديم الدعم يصب في مصلحة دعم الإرهاب والعمل علي التعاون المشترك لقطع التمويل عن هذه التنظيمات الإرهابية، فضلاً عن التأكيد علي العلاقة الوثيقة التي تجمع بين التنظيمات الإرهابية المختلفة في المنطقة والتي تعتنق ذات الفكر والأيديولوجية المتطرفة وتتعاون فيما بينها علي المستوي العملياتي".

وأضاف عبد العاطي أن الوزير شكري وجه مساعديه باستدعاء جميع السفراء الأجانب المعتمدين في القاهرة لإبلاغهم بعناصر هذه الرسائل، وشرح أن إغلاق معبر رفح -وما تضمنه القرار الجمهوري رقم 366 لسنة 2014 بشأن إعلان حالة الطوارئ في منطقة شمال سيناء- إنما جاء لاعتبارات أمنية بحتة تتعلق بمكافحة الإرهاب، وأن الحكومة حريصة تماماً على أرواح المدنيين الأبرياء، وأن حالة الطوارئ تقتصر على مناطق بعينها في شمال سيناء، مع التأكيد على أن هذا القرار لا يشمل منطقة جنوب سيناء التي تتمتع بالاستقرار ومن ثم لا تتأثر السياحة به.

كما وجه الوزير بقيام جميع سفراء مصر بالخارج بالتواصل مع الجهات الرسمية ووسائل الإعلام في دول الاعتماد لنقل ذات الرسائل، فضلاً عن تواصل الوزارة الفوري مع المراسلين الأجانب المعتمدين بالقاهرة لشرح حقيقة الحرب التي تخوضها مصر ضد الإرهاب.

وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، صادق اليوم على خطة القوات المسلحة لمجابهة الإرهاب في سيناء وعلى الاتجاهات الاستراتيجية الأخرى.

وكانت سيارة ملغومة انفجرت -أمس الجمعة- في نقطة أمنية بمحافظة شمال سيناء المصرية، وأسفر ذلك عن مقتل 30 جنديا على الأقل.

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس حالة الطوارىء في المحافظة لمدة ثلاثة أشهر وفرض حظر تجول ليلي خلال سريان حالة الطوارىء.

وبدأ تطبيق قرار حظر التجوال بمدينة العريش اعتبارا من الساعة الخامسة مساء اليوم، وشمل القرار جميع مراكز ومدن وقرى محافظة شمال سيناء باستثناء مركزي بئر العبد ونخل وأجزاء من مركز الحسنة بوسط سيناء.

تعليقات الفيسبوك