إجراءات أمنية مشددة تحسبا لاندلاع أعمال عنف في الذكرى الخامسة لـ"25 يناير"

الإثنين 25-01-2016 AM 09:56
إجراءات أمنية مشددة تحسبا لاندلاع أعمال عنف في الذكرى الخامسة لـ

صورة أرشيفية لعدد من جنود الأمن المركزي - رويترز

كتب

عززت الأجهزة الأمنية صباح اليوم الإثنين من تواجدها في محافظات الجمهورية ونشرت قواتها في محيط الميادين الرئيسية والمناطق الحيوية تحسبا لاندلاع أعمال عنف خلال الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير.

ويوافق اليوم الإثنين الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير والتي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك من الحكم. كما يوافق اليوم العيد السنوي للشرطة.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط فإن القوات المسلحة ووزارة الداخلية نشرتا أكثر من 400 ألف من عناصرهما في القاهرة الكبرى والعديد من المحافظات، لتأمين المرافق الحيوية والمنشآت الهامة والطرق والمحاور المرورية الرئيسية.

ورفعت وزارة الداخلية درجة الاستنفار الأمني للتصدي لأي مخططات لارتكاب أعمال عنف وشغب خلال الاحتفالات.

وشهد ميدان التحرير تواجدا مكثفا لرجال الشرطة على أطراف الميدان وسط سيولة مرورية، وتمركزت 3 سيارات أمن مركزي بالقرب من شارع محمد محمود، بالإضافة إلى سيارتين من قوات التدخل السريع.

كما أغلقت قوات الأمن محطة السادات بمترو الأنفاق وذلك بالخطين الأول والثاني.

وأغلقت الأجهزة الأمنية كل الشوارع المؤدية إلى مقر وزارة الداخلية بوسط القاهرة، حيث أغلقت قوات الأمن البوابات الحديدية المحيطة بمبنى الوزارة بشوارع نوبار، والشيخ ريحان، ومنصور، وميدان لاظوغلي، ووضعت الحواجز المعدنية بالشوارع المحيطة بالوزارة.

وانطلقت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأسابيع الماضية، تطالب المواطنين بالنزول إلى الميادين احتجاجا على الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد تزامنا مع ذكرى 25 يناير.

ودعا التحالف الوطني لدعم الشرعية، المؤيد للرئيس الأسبق محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين، أنصاره للخروج في مظاهرات مع ذكرى 25 يناير، قائلا إن "الثورة التي هزت أركان الحكم العسكري وأطاحت برأسه قادرة اليوم أن تطيح ببقية أجزائه".

ونقلت الوكالة عن مصدر أمني في وزارة الداخلية قوله إن الوزارة بالتعاون مع القوات المسلحة شددت الإجراءات الأمنية بمحيط المنشآت الحيوية على مدى اليوم، وفي مقدمتها مجلسي النواب والوزراء، ومبنى اتحاد الإذاعة والتلفزيون، وأبراج الكهرباء وأقسام ومراكز الشرطة على مستوى الجمهورية والسجون وغيرها.

وأضاف المصدر أنه تم تخصيص حرم آمن بمحيط المنشآت الحيوية والمواقع الشرطية "يمنع نهائيا انتظار السيارات بداخله على أن يتم تمشيط تلك المواقع على مدار الساعة بواسطة خبراء المفرقعات".

كما تم الدفع بمجموعات قتالية مسلحة آليا للتصدى لأي محاولة للاعتداء على المواقع الهامة، إضافة إلى التأكد من تشغيل كاميرات المراقبة بجميع المواقع الشرطية لرصد الحالة الأمنية على مدار الساعات الأربع والعشرين.

وسيرت وزارة الداخلية العديد من الدوريات الأمنية بالمناطق والمربعات السكنية ابتداء من اليوم لمواجهة أي عناصر إجرامية قد تستغل الاحتفالات في ترويع المواطنين أو التعدي على ممتلكاتهم الخاصة ومحاولة نشر الفوضى.

موضوعات متعلقة:

ملف خاص-ذكرى يناير.. ثورة غيرت المفاهيم بلا رجعة

تعليقات الفيسبوك