بلير: المجتمع الدولي كله يساند المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في غزة

الأربعاء 16-07-2014 PM 02:56
بلير: المجتمع الدولي كله يساند المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في غزة

توني بلير - رويترز

كتب

قال توني بلير، مبعوث اللجنة الرباعية الدولية لعملية السلام في الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء، إن المجتمع الدولي كله يساند المبادرة التي طرحتها مصر لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

كان بلير وصل القاهرة ظهر اليوم قادما من تل أبيب لبحث المبادرة المصرية الخاصة بوقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين خاصة بعد موافقة إسرائيل على المبادرة.

واستأنفت إسرائيل ضرباتها الجوية في قطاع غزة صباح اليوم الأربعاء بعد يوم من موافقتها على هدنة اقترحتها مصر لكن أخفقت في حمل مقاتلي حركة حماس على وقف هجماتهم الصاروخية.

وقال بلير، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري نبيل شكري، "أوكد على أمرين أولهما تشجيع المصالحة بين الفلسطنيين على أساس دعم عملية السلام ووجود سلطة فلسطينية واحدة معترف بها من الشعب الفلسطنيي".

وتابع أنه يؤكد أيضا على "ضرورة إعادة إعمار غزة وبنيتها التحتية وفتح غزة على العالم وتسهيل اتصالها بالعالم وربطها بالضفة الغربية".

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري إنه أجرى اتصالات مع وزراء خارجية دول عدة أكدوا فيها دعمهم للمباردة المصرية، التي وصفها بأنها خطوة للتعامل مع الأعمال العسكرية ولإتاحة الفرصة لإعادة صياغة أوضاع غزة واستئناف عملية السلام.

وبموجب المبادرة التي أعلنتها الخارجية المصرية كان مقررا أن تبدأ "تفاهمات التهدئة" في الساعة التاسعة صباح أمس على أن يتم إيقاف إطلاق النار خلال 12 ساعة من إعلان المبادرة وقبول الطرفين بها.

تعليقات الفيسبوك