إضافة 3 محافظات جديدة إلى خريطة مصر

الجمعة 18-07-2014 AM 10:19
إضافة 3 محافظات جديدة إلى خريطة مصر

عادل لبيب - بوابة الشروق

كتب

قالت مصادر حكومية مطلعة إنه تم الاتفاق على إنشاء 3 محافظات جديدة فى المرحلة الأولى من برنامج إعادة ترسيم المحافظات، هى وسط سيناء والعلمين والواحات البحرية، مبينة أنه سيتم إنهاء جميع اجراءات الترسيم والهياكل الإدارية وبدء التنفيذ خلال عام من الآن.

لاتزال اللجنة المشكلة برئاسة اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية، تعمل لوضع التصور النهائى للمحافظات الجديدة التى ستضاف إلى الهيكل الإدارى لمصر.

من جانبه، قال عادل لبيب وزير التنمية المحلية رئيس لجنة التقسيم الإدارى، لـ«الشروق»، إن «اللجنة تجرى اجتماعات تمهيدية لتحديد كيفية البدء فى ترسيم المحافظات الجديدة وسنبدأ فى وضع حلول للمحافظات الأخرى»، مؤكدا أن ترسيم المحافظات ليس عملية صعبة، ويهدف فى مجمله لخدمة مشروعات التنمية, وأضاف أن هناك خطة لتنمية محافظات الصعيد، مؤكدا أن العائد من عمليات الترسيم الجديدة سيكون تنمويا يحقق العدالة الاجتماعية.

فيما قال وزير الإسكان، مصطفى مدبولى، فى تصريحات صحفية، إن اللجنة لاتزال تدرس الملامح النهائية للمحافظات الجديدة، مشيرا إلى وجود أراض تسمح بترسيم أكثر من 3 محافظات، قائلا «كلما كان عدد المحافظات أكثر كان الأمر أفضل لكن هناك تبعات إدارية ومالية وهيكلة وموظفين».

وأكد أنه سيكون لكل محافظة جديدة مشروعات إسكانية مثل محافظة العلمين، إضافة إلى تعمير وسط سيناء والواحات من خلال مشروعات الاستصلاح الزراعى.

وأوضح أن هناك تصورات لحلول جديدة فى المحافظات المكتظة مثل القاهرة والجيزة، بمد الظهير الصحراوى لها.

30 محافظة

سيرتفع عدد محافظات مصر بعد تنفيذ هذه الخطة إلى 30 محافظة حيث بلغ عدد المحافظات حاليا 27 محافظة وكان عدد المحافظات قد استقر عند رقم 26 محافظة لعشرات السنين ثم ارتفع الى 29 محافظة بإضافة الاقصر و6 اكتوبر وحلوان قبل أن يتم الغاء محافظتى 6 اكتوبر وحلوان لينخفض العدد إلى 27 محافظة.

تعليقات الفيسبوك