أبرز 11 تعليقا للسياسيين المصريين على فض اعتصامي رابعة والنهضة

الخميس 14-08-2014 PM 01:14
أبرز 11 تعليقا للسياسيين المصريين على فض اعتصامي رابعة والنهضة

لقطات من فض اعتصام ميدان رابعة العدوية بمدينة نصر بالقاهرة 14 أغسطس 2013 - أصوات مصرية.

كتب

حازم الببلاوي (رئيس الوزراء السابق): "استخدام القوة في فض اعتصامي رابعة والنهضة كان ضروريا، لوجود أناس مصممين على ترويع الشعب.. فلا يوجد قرار دون تكلفة" – تصريحات للصحفيين خلال زيارته للإمارات في 27 أكتوبر 2013.


محمد البرادعي (المستشار السابق لرئيس الجمهورية للعلاقات الدولية): "لا أستطيع تحمل مسؤولية قطرة واحدة من الدماء أمام الله ثم أمام ضميري ومواطني، خاصة مع إيماني بأنه كان يمكن تجنب إراقتها، فقد كانت هناك حلول مطروحة ومقبولة لبدايات تقودنا إلى التوافق الوطني" – جزء من بيان استقالته من منصبه يوم 14 أغسطس 2013 (يوم الفض).


عمرو موسى (عضو جبهة الإنقاذ ورئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور): "أتابع بقلق شديد تطورات فض اعتصام رابعة وأحداث العنف التي أعقبته، وأحزنني كثيرا ما رأيته من تحيز لعدد كبير من وسائل الإعلام الأجنبية في وصفها للأحداث، واتخاذها موقفا ضد موقف الدولة المصرية في تطبيق القانون.. فليس منوطا لأحد أن يفرض على المصريين نظاما رفضوه" – جزء من بيان له نشر بصفحته الرسمية على فيس بوك يوم 16 أغسطس 2013.


عبد المنعم أبو الفتوح (رئيس حزب مصر القوية): "14 أغسطس 2013 .. يوم أسود في تاريخ مصر الحديث" – عبر حسابه الشخصي على تويتر في 14 أغسطس 2013 (يوم الفض).

أيمن نور (الرئيس السابق لحزب غد الثورة): "كل هذه الأرواح والدماء مسؤولية مباشرة للقائمين على نظام الحكم في مصر الآن.. كان يجب علينا ألا نصل إلى هذه النتيجة أيا كانت الأسباب والدوافع .. فلا هيبة للدولة مع الدم ولا شرعية لأحد مع الدم" - مقابلة مع قناة الجزيرة بثت مباشرة من العاصمة اللبنانية بيروت يوم 16 أغسطس 2013.


مصطفى بكري (الكاتب الصحفي والبرلماني السابق): "فض الاعتصام اليوم كشف لنا أننا أمام مؤامرة حقيقية أطرافها الإخوان وحلفاؤها ومحاولة لضرب سيادة الدولة وإشاعة الفوضى وإثارة الحرب الأهلية والطائفية داخل الوطن" – مداخلة هاتفية مع قناة صدى البلد في 14 أغسطس 2013 (يوم الفض).


عمرو حمزاوي (البرلماني السابق والمحلل السياسي): "كنت أعلم تماما أن هذا الاعتصام به ما يهدد الأمن القومي للبلاد، إلا أنني لم أكن مع فضه بالقوة بسبب الدم.. كان لا بد من استنفاد كل الوسائل السياسية ومصارحة الرأي العام بذلك بكل شفافية" - مقابلة مع قناة النهار يوم 10 سبتمبر 2013.


رفعت السعيد (الرئيس السابق لحزب التجمع وعضو جبهة الإنقاذ): "فض اعتصام ميداني رابعة العدوية والنهضة جاء متأخرا جدًا، كما أنه أظهر أن قيادات الإخوان تضحي بالشباب المخدوع حتى لا تدخل فى أي مواجهات مع قوات الأمن" – تصريح خاص لجريدة المصريون في أغسطس 2013.


الشيخ أحمد الطيب (شيخ الأزهر الشريف): "الأزهر لم يكن يعلم بإجراءات فض الاعتصام إلا من خلال وسائل الإعلام فقط.. ونجدد تأكيدنا على أن استخدام العنف لا يمكن أن يكون بديلا عن الحلول السياسية وضرورة البدء في حوار عاجل، كما نطالب بضبط النفس وتغليب صوت العقل لتحقيق المصالحة الشاملة" – جزء من بيان شيخ الأزهر يوم 14 أغسطس 2013 (يوم الفض).


حمدين صباحي (المرشح الرئاسي السابق ومؤسس التيار الشعبي): "قرار فض اعتصام رابعة كان صحيحا لأنه كان مطلبا شعبيا، لكن كل نقطة دم أريقت أوجعتني كثيرا" – تصريح خاص لقناة أون تي في برنامج "رئيس مصر" في مايو 2014.


السيد البدوي (رئيس حزب الوفد وعضو جبهة الإنقاذ): "فض اعتصام رابعة بالقوة كان حتميا، لأن الإخوان كانوا يشعرون بأن قوتهم أكبر من قوة الشعب والجيش والشرطة" – مقابلة مع قناة أون تي في 31 أغسطس 2013.

تعليقات الفيسبوك