"الدستورية العليا" تحدد جلسة 14 ديسمبر لنظر أولى جلسات الطعن على قانون التظاهر

الأربعاء 26-11-2014 PM 12:15

مبنى المحكمة الدستورية العليا - صورة من رويترز.

كتب

حددت المحكمة الدستورية العليا اليوم الأربعاء أولى جلسات الطعن على دستورية قانون التظاهر بتاريخ 14 ديسمبر المقبل.

وهذه هي الجلسة الأولى أمام الدستورية العليا بعد سماح محكمة القضاء الإداري للمركز المصري بالتقدم بالطعن أمام المحكمة الدستورية العليا.

كان المحاميان طارق العوضي وخالد علي، بالنيابة عن المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ومركز دعم دولة القانون، تقدما بدعوى قضائية بشأن عدم دستورية المادتين 8 و10 من القانون و"ضرورة تأكيد الحق في التعبير عن الرأي كأحد ضمانات الحرية التي كفلتها الدساتير المصرية المتعاقبة".

كان الرئيس عدلي منصور أصدر -في نوفمبر من العام الماضي- قرارا بالقانون الخاص بتنظيم الحق في الاجتماعات العامة والمواكب والتظاهرات السلمية، المعروف إعلاميا بـ"قانون التظاهر".

وقالت رئاسة الجمهورية إن قانون التظاهر صدر بناء على طلب الحكومة وإنها حريصة على تفعيله، ولفتت إلى أنه ليس ضد التظاهر السلمي، مؤكدة ترحيبها بالتظاهر السلمي وحرصها على تأمين من يقوم به.

ولاقى مشروع القانون معارضة واسعة من أحزاب وقوى سياسية، وقالت 17 منظمة وجمعية حقوقية مصرية -في بيان لها- إن مشروع القانون "يهدر حق المصريين في الاجتماع والإضراب والاعتصام والتظاهر، ويشرع لقتلهم".

ومن بين النشطاء الذين ألقي القبض عليهم وحكم عليهم بالسجن طبقا لمواد قانون التظاهر علاء عبد الفتاح، وأحمد ماهر مؤسس حركة 6 أبريل، وأحمد دومة، والناشطة ماهينور المصري.

تعليقات الفيسبوك