محلب يشهد توقيع عقود تسليم مشروعات تنموية إماراتية بنحو 5 مليارات دولار

الثلاثاء 04-08-2015 PM 02:25
محلب يشهد توقيع عقود تسليم مشروعات تنموية إماراتية بنحو 5 مليارات دولار

إبراهيم محلب. 1 أكتوبر 2013، تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية

كتب

شهد رئيس الوزراء إبراهيم محلب، اليوم الثلاثاء، مراسم توقيع عقود تسليم عدد من المشروعات التنموية بتمويل من دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي تقدم بموجبه دولة الإمارات إلى مصر منحة لا ترد بقيمة 4.9 مليار دولار.

وقال محلب، في بيان لمجلس الوزراء اطلعت عليه أصوات مصرية، إنه تم توقيع عقود تسليم مشروع بناء 100 مدرسة إلى وزارة التربية والتعليم، بتكلفة 550 مليون جنيه، لتنفيذها في 17 محافظة بالجمهورية.

وأضاف أنه تم إنشاء 22 مدرسة في المناطق الأكثر احتياجاً وإنشاء 78 مدرسة الأخرى، وفق أولويات وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية.

ويتم تنفيذ المشروعات التنموية الممولة من دولة الإمارات في مجالات الكهرباء والطاقة، الإسكان، الصحة، التعليم، النقل، وتدريب العمالة الصناعية، والدراسات الاستراتيجية.

وأوضح رئيس الوزراء أنه تم توقيع عقود تسليم مشروعات تطوير مزلقانات خطوط السكك الحديدية إلى وزارة التنمية المحلية، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 4 مزلقانات بنسبة 100% بتكلفة بلغت 680 مليون جنيه، في محافظات الجيزة والدقهلية والغربية.

كما تم توقيع عقود تسليم مشروع توفير 600 أتوبيس لهيئة النقل العام إلى محافظة القاهرة، بتكلفة بلغت نحو 650 مليون جنيه، للمساهمة في دعم وتأمين خدمات النقل العام.

وأضاف رئيس الوزراء أن المشروعات التنموية الإماراتية في مصر تعتمد على تقديم حلول واقعية للعديد من التحديات في مجالات مهمة وحيوية، مستشهدا بتسليم 50 ألف وحدة سكنية بمواصفات الإسكان الاجتماعي، وتسليم محطة "شعب الإمارات" لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بواحة سيوة.

وكانت الامارات واحدة من عدة دول خليجية أغدقت على مصر المساعدات النقدية والمنتجات النفطية، بعد أن أطاح الجيش بالرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013، إثر مظاهرات احتجاجية حاشدة على حكمه.

موضوعات متعلقة:

وزارة الصحة: استلام 78 وحدة طب أسرة ممولة من دولة الإمارات

تعليقات الفيسبوك