مصر تستنكر تصريحات "بان جي مون" بشأن احتجاز حسام بهجت

الثلاثاء 10-11-2015 PM 12:08
مصر تستنكر تصريحات

مبنى وزارة الخارجية المصرية، تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية

كتب

استنكرت وزارة الخارجية المصرية التصريحات الصادرة عن المتحدث باسم سكرتير عام الأمم المتحدة، والتي أعرب فيها عن قلق بان جي مون من احتجاز الصحفي حسام بهجت.

وكان المتحدث باسم مون قال، أمس الإثنين، إن "اعتقال بهجت ليس سوى حلقة جديدة في سلسلة من الاعتقالات للمدافعين عن حقوق الإنسان في مصر".

وقال المتحدث باسم الخارجية أحمد أبو زيد، في بيان اليوم الثلاثاء تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن تلك التصريحات تتضمن تناولا لحالات فردية، وقفزا إلى استنتاجات وفرضيات تتعلق بممارسة حرية التعبير المكفولة لجميع المصريين بنص الدستور، على الرغم من أن أسباب التحقيق تتعلق بمخالفات واضحة وصريحة لنص قانون العقوبات المصري.

وأضاف المتحدث أنه "كان من الأحرى بحكم المسؤولية الوظيفية للسكرتير العام تحري الدقة والاهتمام بالقضايا العامة المتصلة بانتهاكات جماعية وممنهجة ضد شعوب ماتزال تحرم من حقوقها الأساسية، وهو ما لا ترصد مصر الاهتمام أو الجدية في تناوله بالمقارنة".

وتابع "من المهم أن يتذكر الجميع أن القانون المصري يعتبر المتهم بريئاً أمام القضاء حتى تثبت إدانته، وأن احتجاز حسام بهجت قد تم على ذمة التحقيقات التي سمح لمحاميه بالمشاركة فيها احتراماً لحقه الدستوري".

وكانت النيابة العسكرية قررت، أمس، حبس الصحفي حسام بهجت 4 أيام على ذمة التحقيقات بتهمة إذاعة أخبار كاذبة من شأنها إلحاق الضرر بالمصلحة الوطنية. وبهجت عضو في مجلس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي العالمي للمجتمع المدني ومؤسس المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.

موضوعات ذات صلة:

"بان جي مون" يعرب عن قلقه من توقيف الحقوقي حسام بهجت

تعليقات الفيسبوك