مبعوث الاتحاد الأوروبي لشؤون حقوق الإنسان يغادر القاهرة بعد لقائه وزيري الخارجية والعدل

الخميس 23-10-2014 AM 11:44
مبعوث الاتحاد الأوروبي لشؤون حقوق الإنسان يغادر القاهرة بعد لقائه وزيري الخارجية والعدل

مطار القاهرة الدولي -صورة من بوابة الأهرام

كتب

غادر القاهرة اليوم الخميس "سترافوس لامبرينيدس" مبعوث الاتحاد الأوروبي لشئون حقوق الإنسان، بعد زيارة لمصر استغرقت ثلاثة أيام التقى خلالها عددًا من كبار المسئولين.

والتقي سامح شكري، وزير الخارجية، وتناول اللقاء التعاون القائم بين مصر والاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات ومن بينها قضايا حقوق الإنسان، والجهود المبذولة لبناء دولة حديثة تحقق المساواة بين أبنائها أمام القانون وتحرص على صيانة حقوق الإنسان سواء في جوانبها السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية.

وشدد شكري، خلال اللقاء على أن بناء أي نظام قانوني لا بد وأن يستند إلى حكم القانون الذي ينطبق على الجميع دون استثناء.

والتقى المبعوث الأوروبى محفوظ صابر وزير العدل، وذلك قبل أسبوعين من المراجعة الدولية التي سيجريها الاتحاد الأوروبي بمجال حقوق الإنسان في جينيف.

تناول اللقاء بعض الموضوعات التي من المتوقع مناقشتها خلال المراجعة الشاملة، ومنها الأحكام بالإعدام التي صدرت مؤخرًا في مصر، حيث أشار الوزير إلى أن الصورة التي تتناولها وسائل الإعلام الغربية لهذه القضايا مغلوطة وأنه يوجد خلط بين قرارات الإحالة للمفتي وبين الأحكام الصادرة بالإعدام.

وذكر مبعوث الاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان أن هناك توصية بمراجعة مدة الحبس الاحتياطي في مصر، وهو ما أكد عليه "صابر" أنها مسألة داخلية تراجعها مؤسسات الدولة بالاشتراك مع مؤسسة القضاء وأنه لا يجوز لأي جهة خارجية التدخل في هذه الأمر.

وأوضح وزير العدل لمبعوث الاتحاد الأوروبي أن السجون في مصر تخضع لمراقبة القضاء والنيابة العامة، وأنه لا يوجد أي معتقل في مصر وأن جميع المتواجدين بالسجون صادرة ضدهم أحكام قضائية أو قرارات بالحبس من النيابة العامة.

تعليقات الفيسبوك