محدّث- المؤبد لبديع والبلتاجي والعريان والإعدام لعبد الماجد و5 آخرين في قضية "مسجد الاستقامة"

السبت 30-08-2014 PM 01:43
محدّث- المؤبد لبديع والبلتاجي والعريان والإعدام لعبد الماجد و5 آخرين في قضية

محمد البلتاجي وعصام العريان داخل قفص الاتهام في محاكمة مرسي يوم 4 نوفمبر 2013 - رويترز

كتب

قضت محكمة جنايات الجيزة، اليوم السبت، حضوريا بالسجن المؤبد على محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعصام العريان والحسيني عنتر وعصام رضوان ومحمد جمعة حسين حسن وباسم عودة في قضية "أحداث مسجد الاستقامة" بالجيزة.

كما قضت المحكمة في جلسة اليوم بالإعدام غيابيا على المتهمين عاصم عبد الماجد وعزت صبري وحسن جوحة وأنور على شلتوت وعزت مصطفى ومحمد على طلبة.

وألزمت المحكمة جميع المتهمين بدفع 10 آلاف جنيه وواحد على سبيل التعويض المدني لورثة المجني عليهما اللذين قتلا في الأحداث وهما هشام الدين محمد وأحمد محمد حسام.

وتعود أحداث القضية إلى يوم 22 يوليو العام الماضي عندما اندلعت احتجاجات عنيفة أمام المسجد، وأسفرت عن مقتل تسعة أشخاص على الأقل وإصابة نحو 20 آخرين.

كانت المحكمة قضت خلال الجلسة الماضية بإحالة أوراق المتهمين إلى مفتي الجمهورية للمرة الثانية لأخذ الرأي الشرعي، وحددت جلسة اليوم للنطق بالحكم النهائي على المتهمين بالقضية.

وحكم محكمة جنايات الجيزة الصادر اليوم قابل للطعن أمام محكمة النقض بالنسبة للمتهمين المحاكمين حضوريا وهم بديع والـ7 الآخرين، أمام بالنسبة للمتهمين المحاكمين غيابيا فتتم إعادة إجراءات المحاكمة لهم أمام ذات المحكمة وذات الدائرة.

ووجهت النيابة للمتهمين في القضية اتهامات بـ"ارتكاب وقائع عنف وقتل المواطنين والتحريض عليها والإرهاب والتخريب، التي جرت في محيط مسجد الاستقامة بمحافظة الجيزة في أعقاب ثورة 30 يونيو التي أدت إلى عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي".

وصدرت أحكام بالإعدام، في يونيو الماضي، في حق مرشد جماعة الإخوان محمد بديع وقيادات أخرى من جماعة الإخوان، بعد إحالة أوراقهم للمفتي، أبرزها قضية أحداث عنف مركز شرطة العدوة بالمنيا، وقضية أحداث الاعتداء على مركز شرطة مطاي بنفس المحافظة.

تعليقات الفيسبوك