اللجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة تناقش الأربعاء العرض الفني للمكتبين الاستشاريين بشأن تأثيراته

الثلاثاء 30-06-2015 PM 05:00
اللجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة تناقش الأربعاء العرض الفني للمكتبين الاستشاريين بشأن تأثيراته

أعمال إنشاء سد النهضة الإثيوبي -16 مارس 2014 -رويترز

كتب

تبدأ في القاهرة، غدا الأربعاء، اجتماعات اللجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي، لمناقشة العرض الفني للمكتبين الاستشاريين الدوليين الفرنسى والهولندي، الخاص بتنفيذ الدراسات المتعلقة بتأثيرات سد النهضة على كل من مصر والسودان.

وتتألف اللجنة من 12 خبيرا من كل من مصر والسودان وإثيوبيا.

كان وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا اتفقوا في أبريل الماضي على اختيار مكتبين استشاريين هما "بي ار ال الفرنسي" كمكتب رئيسى و"دلتارس الهولندي" كمكتب مساعد يتعاونان معا في تنفيذ الدراسات اللازمة لمعرفة الاثار المائية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية لبناء سد النهضة.

وكان من المقرر عقد الجولة السادسة لمفاوضات السد بالقاهرة في منتصف شهر يونيو الجارى، لكنها تأخرت بناء على طلب المكتبين الاستشاريين الدوليين، من أجل التوافق بينهما على بعض التفاصيل الفنية قبل تسليمهما العرض الفني المعدل.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن وزير الموارد المائية والري، حسام مغازي، قوله إن الاجتماع سيستمر لمدة ثلاثة أيام، ويشارك فيه ممثلو المكتبين الاستشاريين، بعد أن انتهيا من إعداد "العرض الفني المعدل" باسمهما معا لإجراء الدراسات المطلوبة.

وتابع أن اجتماع الغد يهدف إلى الانتهاء من إجراءات التعاقد مع الشركتين، وهي خطوة هامة نحو إتمام التعاقد، ومن ثم البدء فى تنفيذ الدراسات.

وأضاف مغازي أنه تم الاتفاق بين وزراء المياه بمصر والسودان وإثيوبيا على عقد جولة جديدة من المفاوضات الفنية بشأن سد النهضة بالقاهرة خلال الفترة بين الأول والثالث من يوليو المقبل بمشاركة الخبراء الوطنيين بالدول الثلاث والمكتبين الاستشاريين الدوليين، وبحضور المكتب القانوني "كوربت الانجليزي"، لفحص وتقييم العروض الفنية والمالية المقدمة من المكتبين لمراجعتها والتوافق على جميع الإجراءات والبنود بها.

ووقع زعماء مصر والسودان وإثيوبيا، في مارس، على وثيقة اتفاق مبادىء بشأن سد النهضة، والتي تشمل مبادئ تحكم التعاون فيما بين الدول الثلاث للاستفادة من مياه النيل الشرقي وسد النهضة الإثيوبي.

تعليقات الفيسبوك