وزير الكهرباء: مصر لن تمر بأزمة انقطاع الكهرباء التي مرت بها العام الماضي

الأربعاء 06-05-2015 PM 02:14
وزير الكهرباء: مصر لن تمر بأزمة انقطاع الكهرباء التي مرت بها العام الماضي

محطة توليد كهرباء في مصر - تصوير محمد عبد الغني -صورة أرشيفية من رويترز

كتب

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، اليوم الأربعاء، إن مصر لن تمر بأزمة انقطاع الكهرباء التي مرت بها العام الماضي، بعد محطات الكهرباء الجديدة التي تم إنشاؤها خلال الفترة الماضية بتكلفة 20 مليار جنيه.

وتوقع الوزير في تصرحات سابقة أن يبلغ معدل نمو الحمل الأقصى خلال صيف 2015 حوالى 9.6 %، وقال إنه تم التعاقد على تنفيذ خطة عاجلة تتضمن إضافة 3632 ميجاوات.

وقال شاكر، في تصريحات على هامش افتتاح محطة كهرباء العين السخنة اليوم، إن الوزارة تعاقدات مع شركة سيمنس خلال مؤتمر مارس الاقتصادي لإدخال 13 ألفا و200 ميجاوات إلى محطات الكهرباء، مضيفا أن هناك خطة للتقليل من استخدام الغاز الطبيعي في محطات الكهرباء والاعتماد على تشغيل المحطات من خلال الفحم.

وتابع أن "هناك 3623 ميجا جديدة سيدخلون في نهاية شهر أغسطس"، مشيرا إلى أن هناك خطة لإنشاء محطات جديدة بتكلفة تبلغ نحو 20 مليار دولار، كما تبلغ تكلفة توفير الوقود اللازم لتشغيل تلك المحطات نحو 20 مليار دولار أيضاً.

وأشار إلى أن الحكومة حرصت خلال هذه الفترة على التعاقد على شراء الغاز، وأن هناك استثمارات كبيرة يتم ضخها في التوسع في شبكات النقل والتوزيع.

وتعاني مصر من انقطاع متكرر للكهرباء خاصة في فصل الصيف بسبب أزمة كبيرة تواجهها الحكومة في توفير الغاز الطبيعي اللازم لمحطات الكهرباء، حيث تعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل هذه المحطات.

وأقرت الحكومة العام الماضي منظومة جديدة لشراء الكهرباء من منتجين للكهرباء لإعادة بيعها للمواطنين.

تعليقات الفيسبوك