بسبب تكلفة النقل.. ارتفاع أسعار الدواجن 25% خلال أيام

الأحد 06-07-2014 AM 11:54
بسبب تكلفة النقل.. ارتفاع أسعار الدواجن 25% خلال أيام

مزرعة دواجن - صورة من بوابة الأهرام.

كتب

أكد رئيس شعبة الدواجن أن أسعار الدواجن سترتفع خلال الأيام المقبلة، بنسبة 25% بسبب تكلفة النقل بين المحافظات، كما أن كلام رئيس الوزراء عن استيراد الدواجن وبيعها عن أسعار الدواجن المحلية بنسبة 30% سيحدث أزمة كبيرة في الأسواق وتعطيش للسوق ولابد من دراسة سلبيات القرار قبل تنفيذه حيث سيؤدي لخروج أصحاب المزارع الصغيرة.

وشدد سيد أن الحكومة لن تستطيع السيطرة على الأسواق لأنها بعيدة عن التواجد داخل الأسواق ولا تملك أدوات منافسة القطاع الخاص في قدرته على الانتشار، كما أن مستلزمات الإنتاج يتم استيراد 60% منها من الخارج.

يحيى السني -رئيس شعبة الخضار والفاكهة بالغرفة التجارية بالقاهرة- قال إن "هذا وقت التضحيات ولابد أن يقوم الجميع بدوره في دعم الاقتصاد المصري وهذا القرار لا مفر من تطبيقه.. فالدعم يلتهم الجزء الأكبر من الموازنة وكان لابد من تقليل هذا الدعم حتى نستطيع الإنفاق على التعليم والصحة والطرق وغيرها من المشروعات المهمة والخدمية، كما أن ملف الدعم لم يستطع أن يقترب منه أي رئيس سابق ولكن شعبية الرئيس عبد الفتاح السيسي ومحبة الناس له مكنته من فتح هذا الملف لصالح الأجيال القادمة، ومن المؤكد أن الجميع سيسانده في هذا القرار فهو يستهدف الصالح العام".

وأضاف السني "وإذا كان الجميع سيتحمل رفع جزء من الدعم، على الحكومة أن تهتم بمحدودي الدخل وإنشاء أسواق مركزية كبيرة في المحافظات للسيطرة على الأسعار التي لا يستطيع أن يتحكم فيها رئيس الوزراء بمفرده".

تعليقات الفيسبوك