التموين: زيادة عدد السلع التموينية للمواطنين خلال 2015 إلى أكثر من 100 سلعة

الجمعة 19-12-2014 AM 09:50
التموين: زيادة عدد السلع التموينية للمواطنين خلال 2015 إلى أكثر من 100 سلعة

وزير التموين خالد حنفي- صورة لأصوات مصرية

كتب

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، خالد حنفي، اليوم الجمعة، إن الوزارة ستقوم بزيادة عدد السلع التموينية للمواطنين خلال 2015 إلى أكثر من 100 سلعة.

وتسعى وزارة التموين حاليًا لخفض أسعار السلع بالأسواق من خلال طرح كميات كبيرة من السلع الغذائية وغير الغذائية في فروع المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة بأسعار مخفضة بنسبة تتراوح من 10 % إلى 30 % عن الأسواق.

وأضاف حنفي، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن المشروعات التي ستقوم بها وزارة التموين خلال عام 2015 هى استكمال تطبيق منظومة بيع الخبز المدعم عن طريق بطاقات التموين الذكية في حميع المحافظات، بعد تطبيقها حاليا في 15 محافظة، التي قال إنها حققت "نجاحا كبيرا".

وأشار إلى أنه تم صرف سلع غذائية مجانية بقيمة 384 مليون جنيه منذ تطبيق منظومة الخبز حتي الآن .

وبدأت الحكومة المصرية بتطبيق المنظومة الجديدة لبيع الخبز المدعم عن طريق بطاقات التموين الذكية وبطاقات صرف الخبز، في سبتمبر الماضي. وبموجب هذا النظام يتم تخصيص 150 رغيفا شهريا لكل مواطن مسجل على البطاقة التموينية وتحويل ما لم يتم شراؤه من الحصة الشهرية للخبز إلى نقاط مادية يستطيع من خلالها المواطن شراء أي منتجات يحتاجها من خلال البقال التمويني.

ويستفيد نحو 67 مليون مواطن من بين أكثر من 86 مليون مواطن يعيشون في مصر حاليا من منظومة دعم المواد التموينية من خلال 18 مليون بطاقة تموينية.

وأضاف أنه سيتم زيادة عدد السلع التموينية المتاحة أمام المواطنين خلال 2015 إلى أكثر من 100 سلعة ليحصلوا علي ما يناسب أذواقهم واستهلاكهم بقيمة الدعم المخصص لهم علي بطاقات التموين.

وقال إنه سيتم الانتهاء من تطوير 164 شونة ترابية وتحويلهم إلى شون حديثة متطورة لاستقبال محصول القمح المحلي القادم في منتصف شهر أبريل المقبل، وتعميم مشروع تحويل زيت الطعام المستعمل إلى سولار على محافظات الجمهورية بعد تطبيقه في محافظة بورسعيد هذا الشهر، وتطبيق مشروع إعادة إستخدام مخلفات المنازل وبقايا الطعام وتحويلهم إلى سماد.

وأوضح أنه سيتم تطوير جميع الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وهم حوالي 43 شركة من حيث جودة إنتاجها للمنافسة بقوة في السوق المصري والتصدير للخارج، وطرح أراضي المطور التجاري على المستثمرين من خلال جهاز تنمية التجارة الداخلية لإنشاء سلاسل تجارية ومناطق لوجيستية.

وأشار إلى أن من المشروعات التي سيتم تنفيذها أيضا خلال عام 2015 إنشاء المركز اللوجيستي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائية المقرر أقامته في محافظة دمياط، ويهدف إلى الي تحويل مصر الي محور لوجيستي عالمي لتخزين وتداول الحبوب وممارسة الانشطة اللوجيستية وأنشطة القيمة المضافة من خلال التصنيع والتغليف والتعبئة للحبوب والبذور المنتجة للزيوت والزيوت غيرالمكررة والسكر الخام والمواد الغذائية ذات الطابع الاستراتيجي بحجم تداول يصل إلى حوالي 65 مليون طن سنويا من الغلال والسلع الغذائية.

تعليقات الفيسبوك