وزير: مصر ستطرح 30 مشروعا في مؤتمر مارس لجذب استثمارات تتراوح بين 15 و20 مليار دولار

الأحد 01-02-2015 AM 08:33
وزير: مصر ستطرح 30 مشروعا في مؤتمر مارس لجذب استثمارات تتراوح بين 15 و20 مليار دولار

أشرف سالمان وزير الاستثمار - المصدر: رويترز

كتب

قال أشرف سالمان وزير الاستثمار، اليوم السبت، إن الحكومة ستطرح 30 مشروعا في مؤتمر دعم مصر لجذب استثمارات تتراوح بين 15 و20 مليار دولار.

وأضاف سالمان، في مؤتمر له اليوم، أن الحكومة تدرس حاليا 40 مشروعا باستثمارات تتراوح بين 25 و35 مليار دولار، وسوف يتم استبعاد نحو 10 منها لعدم جاهزيتها أو احتياجها إلى وقت أطول للدراسة، وستطرح الـ30.

وقال إن المستثمرين لن يحصلوا على مزايا خاصة في المؤتمر، إلا أنه قال إن رئيس الوزراء قرر تشكيل وحدة تحت إشرافه في مجلس الوزراء لتسهيل إجراءت الحصول على التراخيص للمشروعات التي سيتم طرحها في القمة.

وأشار سالمان إلى أنه بالفعل هناك نحو 3 أو 4 مشروعات يتم التفاوض عليها حاليا مع القطاع الخاص ويتوقع أن يتم توقيعها في القمة.

وأوضح أن 20 جهة استشارية وبنوك استثمار قامت بدراسة المشروعات وستتولى الترويج لها خلال ذلك المؤتمر الدولي الكبير.

وعانت مصر من أزمة اقتصادية شديدة بعد انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس الاسبق حسني مبارك من سدة الرئاسة وأعقبتها فترة من الاضطرابات وصولا إلى انتخاب محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين رئيسا للبلاد ثم إطاحة الجيش به في يوليو تموز 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.

وحضر المؤتمر الصحفي يوم السبت إبراهيم العساف وزير المالية السعودي وسلطان الجابر وزير الدولة الإماراتي المسؤول عن ملف المساعدات لمصر.

وتلقت مصر مليارات الدولارات من المساعدات الخليجية منذ أن أطاح الجيش بالرئيس محمد مرسي بعد احتجاجات حاشدة ضد حكمه في يوليو تموز 2013.

وشكلت المساعدات طوق النجاة للاقتصاد بينما شرعت الحكومة في تنفيذ إصلاحات سعيا لتحقيق التوازن بين استعادة النمو مع السيطرة على التضخم وكبح عجز الموازنة.

تعليقات الفيسبوك