لماذا تمت تغطية طرح إعمار في البورصة 36 مرة؟

الإثنين 29-06-2015 PM 05:17
لماذا تمت تغطية طرح إعمار في البورصة 36 مرة؟

شعار شركة إعمار الإماراتية بالقرب من دبي مول - صورة أرشيفية من رويترز.

كتب

كتب: عبدالقادر رمضان

فاجأت شركة إعمار مصر السوق حين تمت تغطية طرحها العام في البورصة بنحو 36 مرة، فيما تمت تغطية الطرح الخاص 11.2 مرة، خاصة وأن السوق يشهد حالة من التراجع المستمر خلال الشهور الثلاث الأخيرة.

وقال محللون إن التغطية الكبيرة التي شهدها طرح شركة إعمار مصر في البورصة يرجع إلى تعطش السوق إلى أسهم جيدة، كما شجع على الاكتتاب حجم مشروعات الشركة الضخم في السوق المصري، إلى جانب أن شركتها الأم في الإمارات هي أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في بورصة دبي.

وقال محمد رضوان مدير المبيعات بفاروس للأوراق المالية إن "سهم إعمار بايع نفسه... اسم الشركة الكبير في مجال التطوير العقاري ونجاح مشروعاتها الكبيرة في مصر ووقوف شركة إعمار الإمارات ورائها ضمانة كبيرة للمستثمرين دفعتهم للإقبال على الشراء".

وطرح إعمار مصر هو الأكبر بالبورصة المصرية منذ الاكتتاب العام لأسهم طلعت مصطفى في نوفمبر 2007 والذي تمت تغطيته 41 مرة.

وأصدرت شركة إعمار مصر 90 مليون سهم في طرح عام، ونحو 510 ملايين سهم للاكتتاب الخاص بسعر 3.8 جنيها للسهم لجمع نحو 2.28 مليار جنيه، خلال الفترة ما بين 16 يونيو وحتى 25 يونيو.

وبحسب إعمار مصر، فإن رأسمال الشركة السوقي عند إدراجها في البورصة المصرية سيبلغ 17.6 مليار جنيه، وتوقعت أن يبدأ التداول على أسهمها في 2 يوليو المقبل.

واعتبر رضوان أنه على الرغم من جاذبية السهم إلا أن صغر حجم الشريحة المطروحة للاكتتاب العام والتي كان يقابلها رغبة في الشراء كان السبب في معدل التغطية الكبيرة للطرح.

وهو ما أكده أيضاً منصف مرسي، رئيس القطاع المالي في شركة سي أي كابيتال، الذي قال إن محدودية الأسهم المطروحة للأفرد من إجمالي الطرح كانت سببا في زيادة معدل التغطية، مشيراً إلى أن "التغطية الكبيرة للأفراد جاءت أعلى بكثير من التوقع".

وقال إنه على الرغم من أن طرح إعمار لم يحقق الهدف الرئيسي من أي طرح بالنسبة للبورصة وهو زيادة السيولة عبر دخول مستثمرين جدد إلى السوق، وان التغطية تمت من خلال سحب سيولة كانت متواجدة في السوق، إلا أنه "على المدى الطويل ومع تحسن ظروف الاقتصاد المصري ..من الجيد أن تكون هناك شركة كبيرة مثل إعمار في السوق تكون قادرة على جذب المستثمرين بما في ذلك الأجانب والعرب".

وأشار إلى أهمية توقيت طرح إعمار، لما له من دلالة على قدرة مصر على جذب الشركات الكبيرة لقيد أسهمها في البورصة، وثقتها في الاقتصاد المصري.

لكن محمود إبراهيم، المحلل المالي، في شركة مباشر للخدمات المالية، قال إن صغر حجم الشريحة المطروحة في الاكتتاب العام لم يكن سببا رئيسيا في التغطية الكبيرة، حيث أن معدل التغطية في الاكتتاب الخاص كان كبيرا أيضا.

واعتبر إبراهيم أن "سهم شركة إعمار جاذب جدا للمستثمرين".

وشهد أداء البورصة المصرية تذبذبا منذ بداية العام وتراجع مؤشرها الرئيسي EGX30 نحو 6.2% حتى جلسة اليوم، وتعرضت البورصة لسلسلة من الانخفاضات المتواصلة طوال الشهر الماضي، ليهبط مؤشرها الرئيسي إلى 8511 نقطة بنهاية جلسة الأمس، مقارنة بـ 9050 نقطة في 25 مايو الماضي وهي أعلى قمة بلغها خلال الشهور الثلاثة الماضية.

وقال رضوان "المستثمرون يتطلعون إلى تكرار تجربة آخر طرحين في البورصة وهما العربية للأسمنت وإيديتا حيث زاد سعر السهم السوقي لهما بنسبة 80% و 40% على التوالي".

وأضاف أن الطروحات الجديدة في حد ذاتها جاذبة للمستثمرين حتى لوكانت أغلى من أسهم مهمة متداولة "تقييم سهم إعمار أغلى بنسبة بسيطة من الشركات المثيلة المدرجة في السوق ومع ذلك المستثمرون فضلوا الشراء فيها رغم وجود شركات أخرى متداولة بأسعار أفضل".

وأشار تقرير أعده قسم البحوث في شركة مباشر للخدمات المالية إلى أن جاذبية سهم إعمار مصر ترجع إلى مركزها المالي القوي وآفاق النمو الكبيرة في الأرباح.

وقال التقرير، الذي صدر في 18 يونيو الحالي، إن شركة إعمار تمتلك رصيدا ضخما من التعاقدات البيعية بقيمة وصلت إلى 17.8 مليار جنيه في نهاية الربع الأول من عام 2015. كما أن 62% من المساحات السكنية لدى الشركة مازالت متاحة للبيع، "وهذا يشير إلى قوة نمو الإيرادات المتوقعة للشركة خلال الفترات المقبلة".

وتمتلك شركة إعمار مصر التي تأسست عام 2015 مخزونا من الأراضي قدره 15.4 مليون متر مربع بين 4 مشروعات تقع في القاهرة والساحل الشمالي، وهي آب تاون كايرو في هضبة المقطم بالقاهرة، وميفيدا شرق القاهرة، وكايرو جيت على طريق القاهرة الأسكندرية الصحراوي، ومراسي في الساحل الشمالي.

ومن المخاطر الرئيسية التي تواجه شركة إعمار مصر، وفقا لتقرير شركة مباشر، أنها تستهدف الشريحة مرتفعة الدخل مما يعرضها لمخاطر الفقاعات السعرية لأسعار العقارات، وصعوبة تجديد مخزون الأراضي الخاص بالشركة (أحد أهم مميزاتها) بتكلفة مناسبة.

تعليقات الفيسبوك