الرقابة المالية: تجميد أسهم رئيس "جهينة" لا يشمل حصته عن طريق شركة "فرعون"

الخميس 20-08-2015 PM 05:08
الرقابة المالية: تجميد أسهم رئيس

رجل الأعمال صفوان ثابت - صورة من بوابة الشروق.

قال شريف سامي، رئيس هيئة الرقابة المالية، إن قرار تجميد حصة رجل الأعمال صفوان ثابت في شركة جهينة، يقتصر فقط على حصته المباشرة، ولا يشمل حصته غير المباشرة التي يمتلكها عن طريق مساهمته في شركة فرعون للاستثمارات المحدودة.

ويمتلك ثابت حصة مباشرة في جهينة بنسبة 0.34 بالمئة، بالإضافة إلى حصة غير مباشرة هو وعائلته في شركة فرعون للاستثمار المالكة لنحو 51.02 بالمئة من أسهم شركة جهينة مع مستثمرين آخرين.

وشركة فرعون للاستثمارات المحدودة، وفقا لنشرة اكتتاب جهينة، هي شركة "أوف شور" تم تأسيسها في جزر العذراء البريطانية (Virgin Islands)، ويمتلكها صفوان ثابت وزوجته وأولاده ومستثمرون آخرون.

وتأسست جهينة عام 1983 وهي أكبر شركة للألبان والعصائر المعبأة بمصر، وتصدر إنتاجها إلى أسواق في الشرق الأوسط وأمريكا والدول الأوروبية.

وقال طارق عبدالباري، العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة، إن مصر المقاصة جمدت بالفعل حصة صفوان ثابت في جهينة، بناء على الخطاب الذي تلقته من هيئة الرقابة المالية.

وكانت لجنة التحفظ على أموال جماعة الإخوان المسلمين أعلنت، الأسبوع الماضي، التحفظ على أموال صفوان ثابت بسبب صلات مزعومة له بجماعة الإخوان.

وأوضح عبدالباري، لأصوات مصرية، أن "الخطاب الذي تلقاه يطلب تجميد كل الأسهم التي يمتلكها صفوان ثابت باسمه"، وأضاف "كيف أعرف أن صفوان ثابت يمتلك أسهم في شركة فرعون..أليس من الممكن أن يكون قد باع أسهمه فيها قبل فترة قليلة".

وأضاف "ما أعرفه أننا جمدنا كل الأسهم التي ثبت ملكيتها باسم صفوان ثابت".

وقال شريف سامي إن قرار لجنة التحفظ على أموال الإخوان -بخصوص أموال صفوان ثابت- تسري فقط على ممتلكاته في الداخل، ولايمكنها أن تلزم بها مؤسسات الاستثمار والبنوك والبورصات في خارج مصر، وبالتالي لم يتم تجميد حصته في شركة فرعون لأنها شركة أجنبية.

وتابع "الحجز على الأموال والممتلكات بالخارج قصة أخرى تحتاج إلى صدور حكم قضائي ثم التأكد من وجود اتفاقيات تسمح بذلك مع الدول الأجنبية التي تتواجد بها هذه الأموال".

وأوضح سامي أن قرار اللجنة بالتحفظ على حصة صفوان ثابت في جهينة "لاعلاقة له بالشركة نفسها أو باستثماراتها في شركات تابعة أو سياراتها أو مبانيها ومصانعها أو أرصدتها في البنوك..وإنما يقتصر فقط على الأموال المملوكة لصفوان ثابت بشخصه".

وأشار إلى أن هيئة الرقابة المالية واحدة من الجهات التي تسلمت خطابا من لجنة التحفظ على أموال الإخوان، وأن هذه الخطابات تم توجيهها أيضا للشهر العقاري وإدارة المرور والبنك المركزي، لمنع تعامل رجل الأعمال على أي أصول عقارية أو نقدية أو سيارات يمتلكها.

وقال مصدر لوكالة رويترز، اليوم الخميس، إن "البورصة تسلمت أمس خطابا من الرقابة المالية بوقف كود رجل الأعمال صفوان ثابت وقامت بوقف الكود بالفعل خلال جلسة أمس الاربعاء. رجل الأعمال لن يستطيع شراء أو بيع أي أسهم في بورصة مصر بعد وقف الكود".

وهوى سهم جهينة منذ بداية الأسبوع الحالي أكثر من سبعة بالمئة ليقترب من ثمانية جنيهات.

وأعلنت شركة أبردين لإدارة الأصول العالمية، في وقت سابق اليوم، أنها رفعت حصتها في شركة جهينة إلى 5.08 بالمئة من 4.4 بالمئة سابقا من خلال ستة صناديق تابعة للشركة العالمية.

تعليقات الفيسبوك