وزير: الانتهاء من 56 اتفاقية للبترول من بينها شركة إيني

الأربعاء 02-09-2015 PM 08:07
وزير: الانتهاء من 56 اتفاقية للبترول من بينها شركة إيني

منصة بترولية في مصر- رويترز

كتب

قال وزير البترول شريف إسماعيل، اليوم الأربعاء، إن وزارته أنهت إجراءات 56 اتفاقية في الفترة الأخيرة لبدء عمل شركات عالمية، ومن بينها اتفاقية شركة إيني الإيطالية.

وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، الأحد الماضي، أن شركة إينى الإيطالية حققت "أكبر" كشف للغاز الطبيعي (شروق) في المياة العميقة بالبحر المتوسط في منطقة امتياز شروق بالمياه الاقتصادية المصرية.

وأشار إسماعيل، في بيان لمجلس الوزراء، اطلعت عليه أصوات مصرية، إلى أن الخطة كانت تقضي بأن يتم عمل بحث ثلاثي الأبعاد في السنوات الثلاث الأولى فقط، لكن شركة إيني وخبراء الوزارة رأوا أن هناك احتمالا لوجود تركيب جيولوجي بالمنطقة، وتم البدء في الحفر يوم 28 يونيو 2015 والانتهاء منه في 25 أغسطس الماضي.

واستعرض الوزير، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، تقريرا ذكر فيه أن التقدير الأولي لهذا الاحتياطي الأصلي الموجود في هذا التركيب الجيولوجي حوالي 30 تريليون متر مكعب، مؤكدا أن لدى مصر فرصا كبيرة للبحث والاستكشاف وتحقيق اكتشافات أخرى.

وكانت إيني الإيطالية وقعت رؤوس اتفاقات مع مصر بقيمة خمسة مليارات دولار لعدة مشروعات على مدى يتراوح بين أربع إلى خمس سنوات، خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي الذي عقد في مارس الماضي.

وتملك إيني من خلال شركتها في مصر أيوك 75% من منطقة امتياز غرب أبوماضي، بينما تملك شركة بي بي البريطانية 25%، وتقوم شركة بتروبل الشركة المشتركة بين هيئة البترول وشركة أيوك بأعمال التشغيل لمنطقة امتياز غرب أبوماضي.

وتعمل إيني في مصر منذ أكثر من 60 عاما من خلال شركة أيوك التابعة لها حيث تعد أحد المنتجين الرئيسيين للثروة البترولية في مصر بمعدلات تصل إلى 180 ألف برميل مكافيء زيت يوميا.

تعليقات الفيسبوك