الخارجية: الحوار الاستراتيجي مع أمريكا سيتضمن الاتفاق على عقد اجتماعات دورية بين البلدين

الخميس 30-07-2015 PM 04:01
الخارجية: الحوار الاستراتيجي مع أمريكا سيتضمن الاتفاق على عقد اجتماعات دورية بين البلدين

وزير الخارجية المصري سامح شكري يلتقي نظيره الأمريكي جون كيري خلال زيارته في القاهرة - 22 يونيو 2014 - صورة من رويترز

كتب

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي، اليوم الخميس، إن الحوار الاستراتيجي سيعقد الأسبوع المقبل بحضور وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، سيتضمن الاتفاق على انعقاد اجتماعات دورية للحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي.

ومن المقرر أن يصل وزير الخارجية الأمريكي إلى القاهرة يوم الأحد المقبل لبدء الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

وأضاف عبد العاطي، في تصريح لأصوات مصرية، أن الحوار سيعقد على مدار يوم واحد في مقر الوزارة بالقاهرة، بحضور وفدي البلدين برئاسة وزيري الخارجية المصري والأمريكي.

وتابع أن الحوار الاستراتيجي سوف يبدأ بجلسة افتتاحية يتم خلالها إلقاء بيان افتتاحي، ثم تبدأ جلسات مغلقة بين الجانبين، حيث يشارك ممثلون لمختلف الوزارات الاقتصادية بين البلدين، يليها تشكيل لجنة للتعاون الاقتصادي والتي تضم ممثلين عن وزارات التعاون الدولي والمالية والصناعة والاستثمار.

وأضاف المتحدث أنه بعد إنتهاء اللجنة من عملها سيرفع تقرير في نفس اليوم إلى وزيري الخارجية، يليه انعقاد اللجنة العامة مرة أخرى بكامل هيئتها ويتم اعتماد التوصيات ثم سيعقد مؤتمر صحفي للوزيرين في ختام اليوم.

وقال أنه ستعقد على هامش الحوار جلسات بين وزيري الخارجية المصري والأمريكي لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والأوضاع الإقليمية في المنطقة فيما يخص محاربة الإرهاب والاتفاق النووي الإيراني والأوضاع في ليبيا واليمن وسوريا والعراق والقارة الإفريقية أيضا.

كانت العلاقات بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية شهدت توترا مع تداعيات عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013، ما دفع واشنطن لتعليق جزء من المساعدات العسكرية للقاهرة في أكتوبر 2013.

وفي أواخر مارس الماضي، أنهى الرئيس باراك أوباما تعليق إمدادات الأسلحة إلى القاهرة ووافق على تسليمها أسلحة أمريكية تتجاوز قيمتها 1.3 مليار دولار.

موضوعات متعلقة:

بعد انقطاع 16 عاما.. "الاستراتيجي" المصري الأمريكي يحاول استعادة "الود"

تعليقات الفيسبوك