بيان: قطر ترحب بمبادرة العاهل السعودي لتوطيد العلاقات مع مصر

السبت 20-12-2014 PM 10:13
بيان: قطر ترحب بمبادرة العاهل السعودي لتوطيد العلاقات مع مصر

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني - رويترز

كتب

رحبت دولة قطر بالبيان الصادر عن الديوان الملكي السعودي، وبمبادرة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، لتوطيد العلاقات بينها وبين مصر.

وأصدر الديوان الأميري في قطر بيانا مساء اليوم السبت، أورده الموقع الرسمي لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، قال فيه "تؤكد قطر استجابتها لما جاء في بيان الديوان الملكي للسعودي، مثمنة الجهود المخلصة والمقدرة لخادم الحرمين الشريفين، وإذ تشيد بحكمته المعهودة وحرصه الشديد على تعميق التضامن العربي لما فيه خير ومصلحة أمتينا العربية والإسلامية".

وتابع "تؤكد قطر أيضاً وقوفها التام إلى جانب جمهورية مصر العربية الشقيقة كما كانت دائماً، فأمن مصر من أمن قطر، التي تربطها بها أعمق الأواصر وأمتن الروابط الأخوية، وقوة مصر قوة للعرب كافة لذلك بادر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، بإيفاد ممثل عنه للقاء فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي نقدر له ما لقيه منه من حفاوة وحسن استقبال".

وأضاف البيان "دولة قطر التي تحرص على دور قيادي لمصر في العالمين العربي والإسلامي، تؤكد حرصها أيضاً على علاقات وثيقة معها والعمل على تنميتها وتطويرها لما فيه خير البلدين وشعبيهما الشقيقين".

وكان الديوان الملكي السعودي أصدر بيانا مساء اليوم أكد فيه استجابة مصر وقطر لمبادرة الملك عبد الله بن عبد العزيز، وفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي استقبل -في وقت سابق اليوم- في القاهرة رئيس الديوان الملكي السعودي خالد بن عبدالعزيز التويجري، وكذلك الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني مبعوث أمير دولة قطر لهذه المهمة.

وتناول اللقاء سبل تفعيل المبادرة التي طرحها العاهل السعودي خلال مؤتمر الرياض، وما تم التأكيد عليه في القرارات الصادرة عن المؤتمر بشأن التزام جميع دول مجلس التعاون الخليجي بدعم جمهورية مصر العربية، والإسهام في أمنها واستقرارها، فضلاً عن دعم التوافق بين الدول العربية، وخاصة بين مصر ودولة قطر.

كانت دول الإمارات والبحرين والكويت وقطر وقعت -في أواخر نوفمبر الماضي- بالعاصمة السعودية على "اتفاق الرياض التكميلي" لإنهاء كل أسباب الخلافات الطارئة بين الدول العربية لدفع مسيرة العمل المشترك وتحقيق مصلحة الشعوب العربية والإسلامية.

وناشد العاهل السعودي مصر ‬لدعم الاتفاق لإنهاء الخلاف الذي استمر منذ ثمانية أشهر مع دولة قطر.

كانت العلاقات بين القاهرة والدوحة شهدت تدهورا منذ عزل الجيش للرئيس الأسبق محمد مرسي -المنتمي لجماعة الإخوان- في يوليو 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه. واستدعت مصر سفيرها لدى قطر هذا العام بسبب التوترات السياسية بين البلدين.

موضوعات متعلقة:

الديوان الملكي: مصر وقطر تستجيبان لمبادرة العاهل السعودي وتفتحان صفحة جديدة في العلاقات الثنائية

السيسي يلتقي مبعوثي قطر والسعودية ويؤكد التزام مصر بـ"اتفاق الرياض" ورغبتها في تفعيله

تعليقات الفيسبوك