"إيجاس" تتفق مع "جازبروم" الروسية و"إب بي دي" الفرنسية لتوريد الغاز المسال لمصر بدءا من أغسطس

الخميس 17-04-2014 AM 09:32

موزع أمام شاحنة تنقل اسطوانات لمستودع بوتاجاز في القاهرة- صورة من أصوات مصرية

كتب

نقلت صحيفة الشروق عن مصدر بوزارة البترول قوله إن الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" اتفقت مع شركة جازبروم الروسية على توريد 7 شحنات من الغاز المسال بدءا من أغسطس المقبل لمصر.

وأضاف المصدر، الذي قالت الصحيفة إنه رفض ذكر اسمه، أن شركة إيجاس اتفقت أيضا مع شركة "أي دي إف" الفرنسية على توريد 5 شحنات من الغاز المسال لمصر بدءا من أكتوبر المقبل وذك حتى العام المقبل.

وتسعى الحكومة بشتى الطرق لتوفير مصادر الطاقة اللازمة للبلاد لتشغيل محطات الكهرباء بعد انقطاع متكرر للتيار بسبب نقص الغاز أو أنواع بديلة من الوقود في بلد يبلغ استخدام مكيفات الهواء فيه ذروته بين مايو وأغسطس.

وأعلن وزير البترول شريف إسماعيل في وقت سابق أن "إيجاس" تسعى للانتهاء من الاتفاق مع شركتين لتوريد الغاز المسال لمصر خلال الصيف المقبل على أن يمتد التوريد على مدار الخمس سنوات المقبلة لتوفير الغاز لمحطات الكهرباء للحد من انقطاعها.

وتنتج مصر نحو 5.4 مليار قدما مكعبة من الغاز يوميا، يتم استخدام نحو 400 مليون قدما مكعبة يوميا داخل الحقول لتشغيل معدات الاستخراج نفسها، وتُصدِر الشركات الأجنبية نحو 180 مليون قدم، على أن يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية، والذى يزيد على 4.8 مليار قدم مكعبة.

وتستحوذ محطات توليد الكهرباء على 70% من إجمالى كميات الغاز الموجهة إلى السوق المحلية.

وقالت "إيجاس" في في دراسة أعدتها عن حجم استهلاك السوق المحلية، إن استهلاك محطات الكهرباء للوقود سيرتفع بدءا من مايو المقبل بما يتراوح بين 500 إلى 750 مليون قدم مكعب من الغاز.

وصرح خالد عبد البديع، رئيس "إيجاس"، أنه من المتوقع الانتهاء قريبا من تفاصيل اتفاق استيراد الغاز، مضيفا أن إيجاس تتفاوض حاليا مع الشركة الفائزة بمناقصة استئجار سفينة مجهزة بتقنيات لإعادة الغاز المسال إلى حالته الطبيعية بعد استيراده، حتى يمكن ضحخه في الشبكة القومية.

وتابع عبد البديع، أن إيجاس تتفاوض مع ميناء السخنة على إمكانية تأجير جزء من الميناء لإرساء السفينة عليه.

تعليقات الفيسبوك