السيسي يصل إلى باريس للمشاركة في قمة المناخ

الأحد 29-11-2015 PM 02:13
السيسي يصل إلى باريس للمشاركة في قمة المناخ

رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي خلال زيارته للجزائر 25 يونيو 2014 - صورة من رويترز.

كتب

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد إلى باريس للمشاركة في أعمال قمة الأمم المتحدة للتغيرات المناخية، بمشاركة نحو 150 من رؤساء الدول والحكومات.

ومن المقرر أن تستغرق الزيارة 3 أيام.

وبحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، يتولى السيسي رئاسة لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة المعنية بتغير المناخ، كما تتولى مصر رئاسة مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة، ومن ثم فإن مصر ستكون معنية بالتعبير عن مصالح القارة الإفريقية وتوجهاتها إزاء مختلف موضوعات وقضايا تغير المناخ في المؤتمر.

ويلقي الرئيس السيسي بياناً نيابة عن الدول الإفريقية للتعبير عن موقفها الداعم للتوصل إلى اتفاق ملزم بشأن تغير المناخ يتسم بالموضوعية ويراعي حقوق كافة الأطراف ويقوم على مبدأ المسئولية المشتركة وتباين الأعباء بين الدول المتقدمة والنامية في التخفيف من حدة التغيرات المناخية والتكيف معها، بحسب الوكالة.

كما سيشارك السيسي في اجتماع بشأن التحديات المناخية والحلول الإفريقية، دعا إليه الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند بحضور رؤساء الدول والحكومات الأفارقة لتبادل الرؤى ووجهات النظر حيال عدد من الموضوعات الحيوية بالنسبة للقارة، وفي مقدمتها زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة في إفريقيا.

ومن المقرر أيضاً أن يشارك الرئيس في اجتماع دعا إليه سكرتير عام الأمم المتحدة بان جي مون بشأن التأقلم مع تداعيات التغيرات المناخية.

وتشهد زيارة الرئيس السيسي إلى باريس شقاً ثنائياً في إطار متابعة العلاقات بين مصر وفرنسا في مختلف المجالات، حيث من المقرر أن يلتقي بكل من أولوند، ورئيس الوزراء مانويل فالس، ورئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرارد لارشيه، ووزيري الدفاع والداخلية الفرنسيين، كما سيلتقي الرئيس بعدد من كبار القادة والشخصيات المشاركين في قمة الأمم المتحدة لتغير المناخ.

تعليقات الفيسبوك