وزير البترول الجديد: تأمين إمدادات الوقود.. أبرز أولويات المرحلة

السبت 19-09-2015 AM 11:29
وزير البترول الجديد: تأمين إمدادات الوقود.. أبرز أولويات المرحلة

عامل بمحطة للوقود في القاهرة يوم 13 يناير 2015. تصوير: محمد عبدالغني - رويترز

كتب

قال طارق الملا وزير البترول الجديد، عقب أداء اليمين الدستورية اليوم السبت، إن تأمين إمدادات الوقود للسوق المحلي ومشروعات التنمية الحالية والمستقبلية يأتي على قائمة أولويات العمل البترولي.

وأدت الحكومة الجديدة برئاسة وزير البترول السابق شريف إسماعيل، صباح اليوم السبت، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وخلف طارق الملا الوزير شريف إسماعيل كوزير للبترول.

كانت حكومة إبراهيم محلب تقدمت يوم السبت الماضي باستقالتها لرئيس الجمهورية، وكلف الرئيس شريف إسماعيل بتشكيل الحكومة الجديدة خلال أسبوع.

وأضاف الملا، في بيان حصت أصوات مصرية على نسخة منه، أن المرحلة الحالية ستشهد الاستمرار في تكثيف أعمال البحث والاستكشاف كمحور أساسي وركيزة مهمة لزيادة معدلات الاحتياطي والإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعي.

وتعاني مصر عجزا في امدادات الوقود مع تصاعد أزمة العملة الصعبة، ما دفع الحكومة إلى اللجوء إلى رفع الدعم تدريجيا عن الطاقة.

وأشار الملا إلى أن الوزارة ستستمر في طرح المزايدات العالمية وعقد الاتفاقيات الجديدة، بالإضافة للمتابعة الدقيقة للاتفاقيات التي تم توقيعها مؤخراً وتحفيز الشركاء الأجانب على الإسراع فى تنفيذ برامج البحث والاستكشاف، خاصة بعد أن حققت إحدى هذه الاتفاقيات كشفاً مهماً في البحر المتوسط.

وكانت شركة إيني الإيطالية أعلنت مطلع شهر سبتمبر الجاري اكتشاف أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم في مياه البحر المتوسط في مصر، وتوقعت أن يحتوي على 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، ما يمثل 5.5 مليار برميل من البترول المكافيء.

وقال وزير البترول الجديد، بحسب البيان، إن الفترة المقبلة ستشهد أيضا جذب الاستثمارات في الأنشطة البترولية المختلفة، ومتابعة ميدانية للمشروعات البترولية الجارى تنفيذها في مجال تنمية الحقول المكتشفة من الزيت والغاز ومشروعات التكرير التي ستسهم في توفير جانب كبير من احتياجات البلاد البترولية.

وأشار الوزير إلى التزام قطاع البترول بسداد المستحقات المتراكمة للشركاء الأجانب والذي سينعكس إيجاباً على زيادة الاستثمار والإسراع بمشروعات تنمية الحقول المكتشفة.

وأضاف أن الفترة المقبلة ستشهد العمل على تطوير الأنشطة الخدمية التى تعمل على تحسين حياة المواطنين وعلى رأسها تنفيذ البرنامج الطموح لزيادة معدلات توصيل الغاز للمنازل إلى 1.2 مليون وحدة سكنية خلال العام المالي الحالي لتوفير استهلاك البوتاجاز وتوفير النقد الأجنبى والعمل على تحسين الخدمات.

وقال إن الوزراة ستعمل خلال المرحلة المقبلة على تحويل مصر كمركز محوري إقليمي للطاقة.

موضوعات متعلقة: 

أبرز المحطات في حياة وزير البترول الجديد طارق الملا

تعليقات الفيسبوك