محلب يفتتح محطة كهرباء العين السخنة بقدرة 1300 ميجاوات وبتكلفة 9.6 مليار جنيه

الأربعاء 06-05-2015 PM 01:18
محلب يفتتح محطة كهرباء العين السخنة بقدرة 1300 ميجاوات وبتكلفة 9.6 مليار جنيه

محطة كهرباء - رويترز

كتب

افتتح رئيس الوزراء إبراهيم محلب، اليوم الأربعاء، محطة توليد كهرباء العين السخنة بمحافظة السويس بقدرة 1300 ميجاوات.

وبحسب بيان لمجلس الوزراء، اطلعت عليه أصوات مصرية، فإن إجمالي التكلفة الاستثمارية للمحطة بلغت نحو 9.6 مليار جنيه، على مساحة تبلغ حوالي 370000 م2، تقع على خليج السويس بمنطقة العين السخنة.

وذكر البيان أن المحطة تتكون من وحدتين بخاريتين قدرة كل منهما 650 ميجاوات، وتعمل بالغاز الطبيعي والمازوت كوقود بديل، وتعد الأولى فى مصر والشرق الأوسط التي تعمل بنظام الضغوط فوق الحرجة.

وتعاني مصر من انقطاع متكرر للكهرباء بسبب أزمة كبيرة تواجهها الحكومة في توفير الغاز الطبيعي اللازم لمحطات الكهرباء، حيث تعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل هذه المحطات.

وقال وزير الكهرباء محمد شاكر، خلال الافتتاح، إن محطة العين السخنة هى إحدى مشروعات خطة القطاع الخمسية الحالية 2012-2017 للوفاء باحتياجات كافة القطاعات من التغذية الكهربائية.

كانت الوحدة الأولى من المحطة تم تشغيلها في مارس 2015، بينما تم تشغيل الوحدة الثانية منها في إبريل من نفس العام، وشارك فى تمويل المشروع عدد من جهات التمويل الدولية متمثلة في البنك الدولي، بنك التنمية الأفريقي، الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وذلك إلى جانب الموارد الذاتية للشركة.

تعليقات الفيسبوك