بيان: "حساب مواطن" مشروع من وزارة الاتصالات وهيئة البريد لتوفير منظومة تكافلية لمحدودي الدخل

الأحد 24-05-2015 AM 09:16
بيان:

شراء شهادات استثمار قناة السويس بمكتب بريد بمحافظة المنوفية 14 سبتمبر 2014 - صورة لأصوات مصرية.

كتب

عرض وزير الاتصالات خالد نجم، اليوم الأحد، على رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، تصورا لمشروع "حساب مواطن" الذي يهدف إلى توفير حساب إدخاري خاص لذوي الدخول المتوسطة عبر هيئة البريد.

وبحسب بيان لمجلس الوزراء، حصلت أصوات مصرية على نسخة منه، فإن المشروع "يهدف للوصول إلى شريحة من المواطنين من ذوي الدخول الدنيا لمحاولة إدماجهم في منظومة تكافلية استثمارية من خلال طرح وعاء تكافلي إدخاري صمم خصيصاً لرعايتهم".

ووفقا لتقرير للجهاز التعبئة العامة والإحصاء، في عام 2014، فإن نحو 22 مليون شخص يعيشون تحت خط الفقر؛ المقدر بنحو 327 جنيها للفرد في الشهر.

ونقل البيان عن وزير الاتصالات قوله إن المشروع سيتضمن طرح وثيقة تأمين جماعية لذوي الدخول الدمحدودة تهدف لمواجهة مخاطر الوفاة.

وقال الوزير إن العملاء المستهدفين من المشروع هم الأفراد من سن 18 سنة إلى سن 59 سنة ممن ليس لديهم القدرة على التعامل مع القنوات التأمينية البديلة المتاحة بالدولة من القطاع الخاص أو العام ولا يتمتعون بغطاء تأميني.

وأشار إلى أنه بموجب هذه المنظومة يتمكن العملاء المستهدفون من فتح حسابين حساب المواطن ذو العائد، وحساب استثمارب مقيد، لدى البريد المصري.

وتابع وزير الاتصالات أنه سيتم خصم مبلغ 50 جنيه شهرياً من الحساب الجاري ذي العائد يتم توزيعها باعتبار مبلغ 11 جنيهاً يمثل قيمة القسط التأمينى الشهري، ومبلغ 39 جنيهاً يمثل المبلغ المستثمر بعائد يومي مميز في الحساب الاستثماري يصرف عند تصفية الحساب.

وأوضح أن صاحب الحساب يتمتع بتغطية تأمينية على حياته ضد مخاطر الوفاة نتيجة الحوادث من اليوم الأول لفتح الحساب وبعد مرور 6 أشهر من الاشتراك بالمنظومة في حالات الوفاة الطبيعية بصرف مبلغ 20000 جنيه إلى الورثة الشرعيين.

تعليقات الفيسبوك