الزراعة: بدء استخدام الطاقة الشمسية في تحلية المياه لاستخدامها في الري في جنوب سيناء

الأحد 23-11-2014 PM 01:03
الزراعة: بدء استخدام الطاقة الشمسية في تحلية المياه لاستخدامها في الري في جنوب سيناء

انشاء صوبة تعمل بالطاقة الشمسية في جنوب سيناء - صورة لأصوات مصرية

كتب

قال مسؤول بمديرية الزراعة بجنوب سيناء، اليوم الأحد، إنه تم البدء في مشروع استخدام الطاقة الشمسية لتحلية المياه واستخدامها في ري الزراعات بالتجمعات البدوية.

وأوضح مدير عام مديرية الزراعة بجنوب سيناء عاطف حامد، إن هذا يأتي "في إطار توطين البدو وتوفير وسائل المعيشة لهم باستخدام الطاقة الشمسية".

وقال إنه جاري إنشاء صوبة زراعية تعتمد على الزراعات الأرضية "الهيدرو بونيك"، التي يتم ريها باستخدام مياه الآبار الموجودة بالمنطقة بعد تحليتها باستخدام الطاقة الشمسية، وإنشاء وحدة طاقة شمسية للإنارة المنزلية.

وأشار إلى إنشاء 15 صوبة زراعية أخرى بالمنطقة لمواطنين بدو من القوات المسلحة.

وهذا المشروع هو في إطار بروتوكول تعاون بين المركز القومي للبحوث والمحافظة، حيث يتم إنشاء وحدات طاقة شمسية لإنارة المنازل البدوية وتشغيل محطة التحلية لاستخراج متر مكعب يوميا لري الصوبة، والتي سيتم زراعتها بالخضروات لتعود بالنفع على أهل المحافظة.

وتعاني شبه جزيرة سيناء، التي تمثل 6% من مساحة مصر، من ضعف معدلات التنمية واعتماد المشاريع القائمة بها على عاملين من الوادي والدلتا.

وتسهم الطاقة الشمسية في توفير احتياجات مصر من الكهرباء النظيفة والحد من الاعتماد المتزايد علي الوقود التقليدي في توليد الكهرباء وتقليل انبعاثات الغازات الضارة الملوثة للبيئة، وتوطين صناعة قومية لمعدات الطاقة الشمسية.

تعليقات الفيسبوك