وزير: مصر تجري مفاوضات مع الصين لإنشاء محطات توليد كهرباء

الثلاثاء 01-09-2015 AM 08:49
وزير: مصر تجري مفاوضات مع الصين لإنشاء محطات توليد كهرباء

وزير الكهرباء محمد شاكر- صورة من الشروق

كتب

قال وزير الكهرباء محمد شاكر، اليوم الثلاثاء، إن مصر تجرى حاليا مفاوضات مع الجانب الصيني من أجل إنشاء المزيد من محطات توليد الكهرباء ورفع كفاءة شبكة نقل وتوزيع الكهرباء.

وأضاف شاكر، في تصريح أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن الجانب الصيني يشارك حاليا في إنشاء مشروع محطات الضخ والتخزين باستخدام المياه في جبل عتاقة، كما سيتم استخدام الطاقة الشمسية في توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لتخزين وضخ المياه وتشغيل المشروع.

وأشار الوزير الى أن شركات صينية قدمت عروضا في المناقصة التنافسية التى أعلنها قطاع الكهرباء المصري لإنتاج العدادات الذكية، مؤكدا أن مصر تجري أيضا مفاوضات مع دول أخرى من بينها الصين لإنشاء محطات تدار بالفحم من أجل تحقيق الاستقرار في إنتاج الكهرباء.

وقال محمد شاكر إن مصر تتعاون حاليا مع شركة "ستيت جريد " الصينية لتشييد مشروع لنقل الكهرباء لمسافة تمتد لنحو 1200 كيلو متر في مصر، لدعم الشبكة القومية وتحقيق الاستقرار في الطاقة الكهربائية.

ويصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، إلى العاصمة الصينية بكين قادما من سنغافورة في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، خلال جولته الأسيوية التي تشمل أيضا أندونيسيا.

وأوضح وزير الكهرباء أن وزارته أعدت دراسات فنية ومذكرات تفاهم مع عدد من الشركات العالمية لإنشاء المزيد من المحطات التي تدار بالفحم، والطاقة الشمسية، وتقوية الشبكة القومية للكهرباء، لتحويل الشبكة الحالية إلى شبكة عالمية ذات طاقة وجودة عالية.

وقال إن "الحكومة أنفقت 3 مليارات جنيه العام الجاري لتقوية شبكات النقل الكهربائي، مشيرا إلى أنه تم تسجيل رقم قياسي في معدلات نقل الكهرباء العام الجاري بلغ 92.4 ألف ميجاوات وزعت عن طريق شبكة التوزيع مقابل 24 ألف ميجاوات العام الماضي.

تعليقات الفيسبوك