مصر تستضيف مهرجان "المبادرة الثقافية الروسية" لإبراز ملامح الثقافة المعاصرة في البلدين

الخميس 17-04-2014 PM 12:31
مصر تستضيف مهرجان

بوستر مهرجان المبادرة الثقافية الروسية

كتب

تشهد القاهرة بعد أسبوع "مهرجان المبادرة الثقافية الروسية" الذي ستتفاعل فيه الثقافتان المصرية والروسية في الفترة من الخميس 24 أبريل حتى الأربعاء 30 أبريل.

ويستضيف المهرجان مركز الحضارة للسينما بدار الأوبرا، وتشمل فعالياته معرضين للصور الفوتوغرافية بعنوان "مشاهد من روسيا" و"موسكو عبر عيون مصرية"، ومعرضا للكتب الروسية المترجمة للعربية والمصرية المترجمة للروسية.

كما تشمل الفعاليات عروضا لأفلام وثائقية وروائية سواء من كلاسيكيات السينما السوفيتية أو الأفلام الروسية المعاصرة التي لم تعرض في مصر من قبل، ومعرضا للهدايا التذكارية والمأكولات الروسية، ورسوما للكاريكاتير والبورتريهات.

 كما ستعقد ندوات عن "جوانب ثقافيه فى الترجمة من الروسية للعربية والعكس"، ونشاط المركز الروسي لعلم الآثار المصرية.

وقالت لأصوات مصرية منى خليل –مديرة مركز التعاون في المجالات الإنسانية بموسكو إحدى الجهات المنظمة للمهرجان- إن المبادرة أطلقها المركز المعني بنشر وترجمة الأدب المصري الحديث في روسيا وإقامة الفعاليات الثقافية بين البلدين.

وأضافت منى خليل -المصرية الروسية التي تعيش بين القاهرة وموسكو- أن مركزها نظم من قبل "أيام الثقافة الروسية" التي استضافتها مكتبة الإسكندرية وكذلك "أيام الثقافة المصرية" في موسكو بمناسبة الذكرى المائة لمولد الأديب المصري البارز نجيب محفوظ.

وتقول خليل "نهدف من خلال المبادرة إلى أن نبرز الثقافة المعاصرة في كلتا البلدين، وليس الفنون التقليدية المعروفة للجمهور، وعلى الأخص أمام الشبان المصريين والروس الذين لديهم على الأغلب فكرة غير واضحة عن الأحداث الثقافية الجارية في البلدين".

وتضيف أن "أيام الثقافة المصرية" في روسيا كانت ناجحة للغاية، "كانت المرة الأولى التي يشاهد فيها الروس السينما المصرية الجديدة وأفلاما مثل "حسن ومرقص" و"رسائل البحر"، بعد فترة انقطاع منذ سقوط الاتحاد السوفيتي عام 1991، وكذلك الأدب والتصوير الفوتوغرافي المصريين".

وتشير خليل إلى أنه ستقام فعالية أخرى من 8 إلى 11 مايو في "مركز شبابيك الثقافي" بالمقطم تعرض فيها كلاسيكيات السينما الروسية للكبار وللأطفال.

وتشارك في تنظيم المهرجان مؤسسة إنديجي للفنون المستقلة، بالتعاون مع جمعية خريجي الجامعات الروسية والسوفيتية، ووكالة أنباء ريا نوفوستي وقناة روسيا اليوم، والمركز القومي للترجمة ومركز شبابيك الثقافي. 

تعليقات الفيسبوك