وزير الاستثمار: طرح 35 مشروعا بالمؤتمر الاقتصادي منهم 10 بقطاع العقارات

الجمعة 06-03-2015 PM 01:08
وزير الاستثمار: طرح 35 مشروعا بالمؤتمر الاقتصادي منهم 10 بقطاع العقارات

وزير الاستثمار أشرف سالمان - رويترز.

كتب

قال وزير الاستثمار أشرف سالمان، اليوم الخميس، إنه تم الاتفاق على طرح 35 مشروعا في المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ منهم 10 مشروعات في قطاع العقارات، بالإضافة إلى مشروعات أخرى في قطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة والتعدين والزراعة والسياحة.

وأضاف سالمان، في كلمته اليوم بالمؤتمر التحضيري لفعاليات المؤتمر الاقتصادي، والذي أورده موقع التلفزيون المصري، أنه تم بالفعل التفاوض على 10 مشروعات وتوقيع مذكرات بشأنهم على مدار 4 اشهر بالتنسيق مع البنوك والجهات المعنية.

وأعرب عن أمله في الوصول للتفاوض مع المستثمرين خلال جلسات المؤتمر وتوقيع عقود تلك المشروعات بالقطاعات المختلفة.

وأكد سالمان أن الحكومة قد استغلت فرصة انعقاد المؤتمر ودفعت بتلك المشروعات للتفاوض بشأنها خصوصا فيما يتعلق بقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، موضحة أن التكلفة الاستثمارية لمحطة الطاقة الواحدة فقط تصل الى 3 مليارات دولار.

وتابع سالمان أن هناك نموذجين سائدين للإصلاح في العالم الأول يعتمد على الموارد والإمكانيات البترولية، والثاني يعتمد على القدرة على الصناعة وتكلفة إنتاج وبيع بسعر أرخص وجودة أفضل والتصدير للخارج لجذب عملات أجنبية للبلاد، أما النموذج المصري فهو الأصعب إذ أن العنصر الرئيسي فيه هو تحمل الشعب للإصلاح.

وأضاف وزير الاستثمار أن هناك توجه لدعم المشروعات الصغيرة المتوسطة وتوفير وظائف العمل بها بتكاليف منخفضة وتوفير الأراضي المناسبة لها.

وأشار إلى أنه من المقرر توفير نماذج جديدة للمشاركة في الإيرادات ووضع آليات لتحفيز المشروعات الصغيرة والتحفيز الجغرافي للمناطق الأولى بالرعاية والتنمية.

وتسعى مصر لجذب استثمارات تترواح بين 15 و20 مليار دولار من خلال عرض نحو 36 مشروعا للاستثمار خلال المؤتمر الاقتصادي المقرر إقامته في الفترة من 13 إلى 15 مارس الجاري بمدينة شرم الشيخ في جنوب سيناء.

وقالت وزارة الخارجية -في وقت سابق اليوم- إن 60 دولة و20 منظمة إقليمية ودولية أكدت حتى الآن مشاركتها في المؤتمر.

موضوعات متعلقة:

وزير الاستثمار: مشروع تنمية إقليم قناة السويس سيمثل 30-35% من اقتصاد مصر الجديد

تعليقات الفيسبوك